ENGLISH

قائمة بـ أكبر شركات الطيران في العالم ..من بينها شركة الطيران الإثيوبية

مرافق الطيران | ديسمبر 09, 2020

لا تسأم شركات الطيران الدولية من تحسين خدمتها ، في محاولة للحصول على المراكز الأولى في التصنيفات. فتشتهر بعض شركات الطيران بأنها الأفضل في العالم وهناك شركات تعرف بأنها أكبر شركات الطيران في العالم. ولكن برأيك على أي أساس يتم تصنيف أكبر شركات الطيران؟  يمكن تعريف وتصنيف أكبر شركات الطيران بطرق متعددة والتي تشمل عدد الركاب المنقولين عبر شركة الطيران، الأرباح التي يتم تحقيقها سنويًا، عدد الدول التي تخدمها شركة الطيران، وحجم الأسطول الذي يشير إلى عدد الطائرات التي تشغلها شركة الطيران والتي تكون من طراز مشابه. سافر معنا لاستكشاف أكبر 8 شركات طيران في العالم في هذه المقالة. ستجد الكثير من المعلومات الشيقة هنا.

أكبر 8 شركات طيران في العالم

 

أمريكان ايرلاينز قارة أمريكا

في عام 2019 ، حققت شركة أمريكان إيرلاينز والتي  تأسست عام 1926 مبيعات بلغت قيمتها حوالي 43.7 مليار دولار أمريكي . وعلى المستوى المحلي، فهي تعد شركة الطيران الرائدة في الولايات المتحدة من حيث عدد الركاب المنقولين سنويًا . ففي نفس العام، تم نقل أكثر من 65 مليون مسافر إلى وجهات حول العالم في أكثر من 50 دولة.  

ينتمي أكبر أسطول في العالم إلى شركة أمريكان إيرلاينز ، بعدد 1789 طائرة. ويشمل ذلك 328 طائرة من طراز بوينج 737 بالإضافة إلى 418 طائرة من عائلة إيرباص A320 - بما في ذلك A319 و A320 و A321. 

مقرها الرئيسي في دالاس ، تكساس .

 

دلتا ايرلاينز قارة أمريكا

تعتبر أقدم شركة طيران لا تزال تعمل في الولايات المتحدة وهي ثاني أكبر شركة طيران في العالم من حيث عدد الركاب المنقولين. ينتمي ثاني أكبر أسطول في العالم إلى شركة دلتا الجوية، حيث تمتلك الشركة أسطولاً مكون من أكثر من 850 طائرة معظمها من طراز بوينج 737 وإيرباص A320. وتطير إلى أكثر من 300 وجهة في حوالي 52 دولة .

مقرها في أتلانتا جورجيا. 

 

لوفتهانزا - قارة أوروبا

تعتبر شركة الطيران الألمانية "لوفتهانزا" من أكبر شركات الطيران في قارة أوروبا من حيث عدد الركاب وعدد الموظفين وحجم أسطول الطائرات، حيث تمتلك أسطول من أكثر من 400 طائرة تتجه إلى 200 وجهة. لوفتهانزا هي واحدة من الخمسة المؤسسين لتحالف ستار، وهو أكبر تحالف طيران في العالم. 

مقرها الرئيسي في  مدينة كولونيا، ألمانيا.

 

الخطوط الجوية المتحدة

هي واحدة من أقدم شركات الطيران في الولايات المتحدة ، ونمت لتصبح واحدة من أكبر شركات الطيران في العالم من حيث الإيرادات وحجم الأسطول . حيث تمتلك  ًأسطولاً من 1.229 طائرة، معظمهم من طراز بوينج 737 بالإضافة إلى 183 طائرة من عائلة إيرباص A320، مع 96 طائرة بوينج 777 . تغطي حوالي 60 دولة من خلال أكثر من 250 وجهة في آسيا وأمريكا وأوروبا.

مقرها الرئيسي في شيكاغو.

 

ساوث ويست إيرلاينز- أمريكا 

هي أكبر شركة طيران منخفضة التكلفة في العالم ، وذلك بسبب اعتمادها على طائرات بوينج 737 بالكامل ، مما يجعل عملية إصلاح كل جزء في الطائرة سهلة .  تأسست هذه الشركة في عام 1967 

وتتوجه طائرات الشركة إلى حوالي 100 وجهة من خلال 750 طائرة ، ونقلت ما يقرب من 157 مليون شخص في رحلات دولية ومحلية في عام 2017.

مقرها الرئيسي في دالاس بولاية تكساس الأمريكية. 

 

اير فرانس-  قارة أوروبا

 لدى شركة الخطوط الجوية الفرنسية أسطولاً مكون من 545 طائرة تطير إلى 314 وجهة في 116 دولة مختلفة من خلال 2200 رحلة يومية. وأغلب طائراتها من من طراز إيرباص.

وفي عام 2017 ، نقلت شركة الطيران أكثر من 100 مليون مسافر ، مما يجعلها الناقل الأوروبي الرائد للرحلات الطويلة.

مقرها في مطار شارل ديجول في باريس.

 

شركة الطيران الإثيوبي - إفريقيا 

صنف الاتحاد الدولي للنقل الجوي «إياتا»، الخطوط الجوية الإثيوبية على أنها أكبر شركة طيران فى إفريقيا، من حيث عدد الركاب المنقولين والوجهات المقدمة وحجم الأسطول والإيرادات والأرباح.  حيث بلغت إيراداتها في عام 2017 نحو 3.7 مليار دولار. كما نقلت  أكثر من 13.3 مليون مسافر في 12 شهرًا حتى نهاية مايو 2019 .

وتقدم شركة الطيران الإثيوبية، والتي تأسست عام 1945، الخدمات الإقليمية والدولية فى نقل الركاب والبضائع، إلى أكثر من 83 وجهة.

مقرها في مطار بولي الدولي في أديس أبابا.

 

الخطوط الجوية الصينية

هي أكبر شركة طيران صينية من حيث حجم أسطولها الذي يتكون من حوالي 616 طائرة - بما في ذلك طائرة من طراز إيرباص A380 العملاقة. وهي الناقلة الوحيدة في الصين التي تمتلك A380 كجزء من أسطولها.بالإضافة إلى 213 طائرة بوينج 737 ، و 281 طائرة من عائلة إيرباص A320.

 يقع مقرها في قوانغتشو بمقاطعة قوانغدونغ .

 

** هذه ليست قائمة كاملة من أكبر شركات الطيران في العالم. ففي كل دولة الكثير من شركات الطيران المتميزة. كما أنه يمكن لهذه القائمة أن تتغير من سنة إلى أخرى حيث أن بعض الشركات يمكن أن تتطور، في حين أن آخرين يعانون بعض الصعوبات مثل تأثر شركات الطيران بكوفيد-19. ويعتبر عام 2020  الأسوأ على مجال الطيران بشكل عام، وذلك بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد وفرض الدول قيودًا على السفر . وبالتالي أصبحت شركات الطيران في العالم تعاني من خسائر كثيرة. ومن أجل تعويض هذه الخسائر،عملت العديد من شركات الطيران الكبيرة التي على تخفيض أسعار خدماتها للجمهور. هذا بجانب اتخاذ إجراءات تعويضية، كتخفيض عدد الموظفين أو الرواتب، وأحجام أساطيل الطائرات، وإلغاء خطط التوسع، وغيرها. واليوم، تحاول شركات الطيران في جميع أنحاء العالم استئناف عملها للعودة إلى الوضع الطبيعي.

 

اقرأ المزيد

افضل خطوط الطيران الاقتصادي في العالم

رحلات فاخرة: أفضل خطوط طيران في العالم


المزيد عن