ENGLISH

رواتب الطيارين: أفضل وظائف العالم

عالم الطيران | أبريل 24, 2019

يجد معظم الناس رواتب الطيارين موضوع مثير للإهتمام، يعتبرها البعض سبب مهم لاختيار وظيفة الطيار، بينما ينبهر البعض الآخر بها لأنه من المعروف أن رواتب الطيارين من أعلى الرواتب في العالم.

 

كما أنه من المتوقع أن تزيد رواتب الطيارين، المرتفعة بالأساس، زيادة ملحوظة خلال السنوات القادمة، وذلك لنقص الطيارين وارتفاع الطلب على الطيارين الأكفاء بسبب زيادة حجم قطاع الطيران حول العالم. ولهذا السبب أصبح الناس مهتمين بمعرفة رواتب الطيارين أكثر من أي وقت مضى.

 

ولكن بين كل أحاديث الناس عن رواتب الطيارين، أين ينتهي الخيال ويبدأ الواقع؟ نعلم جميعاً أن رواتب الطيارين مرتفعة، ولكن كم تبلغ هذه الرواتب بالضبط في الواقع؟ قد يصعب تحديد ذلك لأن تلك الرواتب تعتمد على عدة عوامل مختلفة.

 

دعنا نرى تلك العوامل لنتعلم كيف يحصل الطيار على راتب جيد، معرفة حقيقة رواتب الطيارين قد تساعدك على تقرير ما إذا كنت تريد أن تصبح طيار.

 

ما هي وظيفة الطيار؟

ما هي وظيفة الطيار؟

قبل الحديث عن رواتب الطيارين يجب أن نلقي نظرة على الوظيفة لكي نفهم ماذا يفعل الطيار أثناء العمل. يبدأ الطيار فى العمل قبل دخول الكابينة وتحرك الطائرة بوقت كبير. يجب على الطيار أن يقوم ببعض المهام للتأكد من أن كل شيء سوف يسير حسب الخطة أثناء الرحلة، مثل تفقد حالة الجو في الطريق، وتفقد حالة الطائرة، والتأكد من وجود وقود كافي للرحلة، ومعرفة وزن الحمولة والركاب وتوزيع هذا الوزن على الطائرة. وكذلك يجب أن يقوم الطيار بتسليم خطة الرحلة قبل أن تبدأ الطائرة في التحرك.

 

أثناء الرحلة يجب أن يقوم الطيار بمتابعة جميع أجهزة الطائرة وجميع المحادثات عبر الراديو واستخدام جميع المعطيات لتفادي حدوث أي مشاكل أثناء الرحلة. كما يجب أن يبقى الطيار على تواصل مع برج المراقبة واتباع تعليمات البرج من أجل الإقلاع والهبوط بسلام على المدرج المخصص للرحلة.

 

كما يجب على الطيار مراقبة عمل الطاقم في قمرة القيادة والطائرة، والحفاظ على سلامة كل من هو على متن الطائرة من أفراد الطاقم والركاب.

 

كيف تحدد رواتب الطيارين؟

كيف تحدد رواتب الطيارين؟

على عكس معظم الوظائف الاخرى، لا يحصل الطيارين والكباتن على راتب شهري ثابت. عادة ما يقاس راتب الطيار بعدد ساعات الطيران التي يطيرها، بالإضافة إلى بدل السفر والنفقات حين يسافر.

 

و لضمان حصول الطيار على راتب شهري جيد تضمن شركات الطيران عدد معين من ساعات السفر كل شهر عند تعيين الطيارين الجدد.

 

إلى جانب راتب ساعة الطيران عادة ما يحصل الطيارين على راتب ثابت خلال فترات التدريب، وكذلك بدل سفر عند السفر إلى بلاد أخرى، وبدل اقامة ووجبات طعام عند قضاء الليل في تلك البلاد.

 

كم يبلغ هذا الراتب في الساعة؟

كم يبلغ هذا الراتب في الساعة؟

مثل جميع الوظائف الاخرى في العالم، يزداد راتب الطيار في الساعة كلما زادت خبرته في العمل، القاعدة العامة في وظائف الطيران تقول أن أعلى الطيارين أجرًا في الساعة هو الكابتن طيار الذي يعمل في إحدى خطوط الطيران الدولية.

 

عادة ما يحصل الطيار حديث التعيين على راتب يتراوح بين 40 و 70 دولار في الساعة، ويطير الطيار حديث التعيين على الأقل 75 ساعة كل شهر. إذا أضفت بدل السفر إلى هذا الراتب، تجد أن راتب مساعد الطيار حديث التعيين يصل إلى 7000 دولار في الشهر.

ويعتمد الراتب في الساعة بشكل كبير على شركة الطيران ونوع الطائرة وخبرة الطيار، وغالبًا ما يصل راتب الكابتن طيار إلى 300 دولار في الساعة أو أكثر.

 

كما يحصل الطيارين على عدد ساعات عمل آخر عند القيام بمهام أرضية مثل ساعات تخطيط الرحلات وساعات التدريب على جهاز المحاكاة وتفقد الطائرات قبل السفر وكتابة سجل الطيران، ويصل عدد هذه الساعات مع ساعات الطيران الفعلي إلى 150 ساعة عمل في الشهر، وتكون هذه الساعات الأرضية عادةً مدفوعة الأجر بنفس قيمة الراتب الذي يحصل عليه الطيار في الساعة.

 

لماذا تختلف رواتب الطيارين بشكل كبير؟

لماذا تختلف رواتب الطيارين بشكل كبير؟

تختلف رواتب الطيارين تبعاً لاختلاف الطائرات، مثلاً الطيار الذي يقود طائرة نفاثة ضخمة راتبه غالباً أعلى من الطيار الذي يقود طائرة نفاثة صغيرة، وغالباً ما يحصل طياري الطائرات غير النفاثة على رواتب أقل.

 

تعتمد الرواتب أيضاً على مدة عمل الطيار في شركة الطيران، كلما زاد الوقت الذي قضاه الطيار في نفس الشركة كلما حصل على أقدمية وكانت له أولوية في الطيران بالطائرات الضخمة والحصول على راتب أعلى.

 

كما تعتمد على نوع خطوط الطيران، مثلاً خطوط الطيران الوطنية عادة ما تدفع رواتب أعلى للطيارين. برغم أن خطوط الطيران الاقتصادي أو الطيران منخفض التكاليف عادة ما تدفع رواتب أقل، يبدأ معظم الطيارين حديثي التخرج بالعمل في هذه الخطوط لاكتساب الخبرة التي تطلبها خطوط الطيران الوطنية.

 

ما هو بدل السفر والإقامة وكم يبلغ؟

ما هو بدل السفر والإقامة وكم يبلغ؟

بدل السفر والإقامة هو المبلغ الذي تدفعه شركات الطيران للطيار مقابل مصاريفه الشخصية أثناء السفر، ويتضمن هذا المبلغ مرتب يحسب بالساعة لكل ساعة يقضيها الطيار بعيدًا عن مقره الرئيسي، ويختلف هذا المبلغ عن مرتب الطيار لكل ساعة طيران بالطبع، ولكنه غالبًا ما يكون مبلغ جيد كل رحلة.

 

وبخلاف هذا المرتب بالساعة، تدفع شركات الطيران أيضًا ثمن الإقامة ووجبات الطعام والمصروفات النثرية للطيار خلال الرحلة. كثيرًا ما تقوم شركة الطيران بحجز الإقامة للطيارين، ويعني ذلك توفير غرفة مريحة لكل طيار في فندق فاخر للراحة بين رحلتي الذهاب والعودة. وفي هذه الحالة تدفع الشركة فقط بدل الانتقال بالساعة والطعام والمصروفات النثرية.

 

يتم حساب بدل الانتقال للطيار بالساعة، حتى إذا استغرقت الرحلة عدة أيام، ولذلك غالبًا ما يكون مبلغ جيد بنهاية الرحلة. حتى إذا كانت بعض شركات الطيران تدفع 2 دولار بدل سفر للساعة للطيار حديث التخرج، يعني ذلك 100 دولار تقريبًا إضافية على الراتب لرحلة قصيرة تستغرق يومين. تذكر كذلك أن الطيار ذو الخبرة والكابتن طيار عادة ما يحصل على بدل انتقال أعلى من هذا بكثير.

 

كيف تزيد الرواتب؟

كيف تزيد الرواتب؟

تزيد تلك الرواتب زيادة سنوية، وعادة ما تكون أعلى زيادة والتي قد تصل إلى الضعف، بعد مرور فترة الإختبار الأولى والتي عادة ما تكون سنة. في المجمل تزيد الرواتب بنسبة كبيرة في السنوات الخمس الأولى من العمل، ثم تزيد زيادة سنوية بعد ذلك.

 

عادة ما يكون سبب ذلك التغيير الكبير في الراتب في السنوات الأولى الانتقال من وظيفة مساعد طيار إلى كابتن طيار، ويحدث هذا الانتقال خلال عدة سنوات من بدء العمل.

 

ماذا يعني الاحتياط؟

ماذا يعني الاحتياط؟

عندما يكون الطيار قيد الاحتياط لفترة يعني ذلك أن عليه البقاء في حالة استعداد في تلك الفترة، وذلك إما بالبقاء في أرض المطار أو على مسافة قريبة منها مع الاستعداد للطيران في أي وقت. وعادة ما يحصل الطيار على راتب مختلف في تلك الفترة.

 

بالنسبة لشركات الطيران، إبقاء بعض الطيارين قيد الاحتياط يعد بمثابة تأمين في حالة مرض أحد الطيارين الآخرين وعدم قدرته على القيام بالرحلة المحددة أو في حالة حدوث أي ارتباك في جدول الرحلات. وبالنسبة للطيار، تعد فترة الاحتياط بمثابة راتب إضافي يحصل عليه لمجرد بقائه بالقرب من المطار لعدة أيام. إذا قام الطيار بالطيران خلال هذه الفترة يحصل على الراتب العادي له خلال ساعات الطيران.

 

لماذا تزيد رواتب الطيارين بسرعة الآن؟

لماذا تزيد رواتب الطيارين بسرعة الآن؟

لقد مر العالم بكساد عالمي في بداية القرن الواحد والعشرين، مما أثر على معظم القطاعات والصناعات وأدى إلى دمج الكثير من الشركات وتقليل عدد الموظفين في معظم الأماكن. ولكن في العقد الأخير تعافت شركات الطيران من هذا الكساد بشكل قوي، وأصبح قطاع الطيران قوي وينمو بشكل مضطرد هذا النمو السريع بعد الكساد يعني الحاجة الماسة إلى عدد كبير من الموظفين والطيارين.

 

يحقق قطاع الطيران في الوقت الحالي نمو وتطور سريع، وخاصة في آسيا والشرق الأوسط، مما يعني حاجة شركات الطيران إلى تعيين عدد طيارين أكبر من أي وقت مضى، ومن المتوقع أن يزداد الطلب على تعيين الطيارين مع زيادة النمو في قطاع الطيران، ويعني هذا حاجة شركات الطيران إلى تقديم رواتب مجزية للطيارين للإبقاء على الأكفاء منهم ومنعهم من الانتقال إلى شركات اخرى.

 

وطبقًا لشركة بوينج، سوف يصل الطلب على الطيارين إلى 617,000 طيار جديد خلال العشرين سنة القادمة.

المصادر:

https://www.pea.com/airline-pilot-salary/

https://www.glassdoor.com/Salaries/airline-pilot-salary-SRCH_KO0,13.htm

https://www.thebalancecareers.com/airline-pilot-salaries-4126309

https://flyinganarchy.com/pilot-salaries/

https://work.chron.com/average-commercial-airline-pilots-salary-11855.html

https://www.payscale.com/research/US/Job=Airline_Pilot%2C_Copilot%2C_or_Flight_Engineer/Salary


المزيد عن

طلب اتصال

ابعث لنا طلب