تكلفة دراسة الطيران حول العالم

تدريب الطيران | مارس 17, 2020

يخشى بعض الناس من دراسة الطيران لأنه من المعروف أنها دراسة مكلفة جدًا، ولكن ما هي تكلفة دراسة الطيران فعلًا؟

والأهم من ذلك، هل تعد دراسة الطيران استثمار مربح؟ عندما تقارن بين التكلفة والفوائد، هل تخرج من المقارنة بربح جيد؟

فوائد وظيفة الطيار معروفة بشكل كبير، سوف تحصل على واحد من أعلى الرواتب في العالم، وتصبح ذو مركز مرموق في المجتمع وتجوب العالم أثناء تأدية وظيفتك.

إذا كنا نعلم الفوائد فكل ما ينقصنا هو معرفة تكلفة دراسة الطيران، فدعونا إذًا نلقي نظرة عليها.

أنواع تدريب الطيران

قبل أن نتحدث عن التكلفة يجب أن تتعرف على أنواع تدريب الطيران المختلفة، وأيهم أفضل لظروفك ولماذا.

التدريب المتكامل

التدريب المتكامل

التدريب المتكامل هو كورس مكثف بدوام كامل، وفي هذا الكورس تتم دراسة جميع المواد والتدريب على الطيران في مكان واحد مع مؤسسة تعليمية واحدة. ولأن التدريب منظم وتابع لمكان واحد عادة ما يكون أقصر من نظام تدريب الوحدات، عادة ما يستغرق التدريب المتكامل ما بين 18 شهرًا وعامين، ويصبح الطالب مستعد لامتحان رخصة الطيران التجاري بعد هذه الفترة، إذا نجح في الإمتحان يحصل على الرخصة.

كما أن عدد الساعات المطلوب لامتحان رخصة الطيران التجاري في نظام التدريب المتكامل أقل من عدد الساعات المطلوب في نظام الوحدات، ولذلك يستغرق التدريب وقتًا أقصر.

ولأنه تدريب مكثف عالي الجودة عادةً ما تفضل شركات الطيران الطلبة الحاصلين على تدريب متكامل في الطيران حين تقوم بتعيين طيارين جدد.

تدريب الوحدات

تدريب الوحدات

يعني تدريب الوحدات تعلم الطيران خطوة خطوة، وعادة ما تكون تكلفة هذا التدريب أقل من التدريب المتكامل، ولكنه يستغرق العديد من السنوات. ولذلك يفضل هذه الطريقة أولئك الذين يتعلمون الطيران من باب الهواية وليس كمجال وظيفي. يمكن الحصول على هذا التدريب أثناء العمل بدوام كامل في وظيفة اخرى غير الطيران.

ولكن تذكر أن الدراسة بطريقة الوحدات سوف تتطلب منك أن تقوم بشراء المواد والكتب بنفسك، وهي ليست زهيدة الثمن، وكذلك شراء بعض المعدات الضرورية مثل سماعة الطيار، وهذه بالتأكيد ليست رخيصة الثمن.

نقطة اخرى هامة هي أن الأسعار تتغير من وقت لآخر، لذلك قد تتغير التكلفة الكلية بينما أنت تقوم بالتدريب على الوحدات.

يتم تدريب الوحدات بهذا الترتيب:

  • رخصة طيار خاص
  • رخصة نقل جوي
  • زيادة عدد ساعات الطيران
  • رخصة طيار تجاري
  • تايب ريتنج

كم تكلف دراسة الطيران حول العالم؟

كم تكلف دراسة الطيران حول العالم؟

دعنا نأخذ جولة حول العالم ونكتشف كم تكلف دراسة الطيران في بعض من دول العالم. ولكن تذكر أن هذه الأسعار لا تتضمن الإقامة وتذاكر الطيران، لذلك عليك إضافة هذه التكلفة إذا كنت غير مقيم في هذه البلاد.

تكلفة دراسة الطيران في الولايات المتحدة الأمريكية

تكلفة دراسة الطيران حتى يحصل الطالب على رخصة طيران تجاري تبدأ من 70,000 دولار في الولايات المتحدة الأمريكية. أضف إلى هذه التكلفة تكلفة الحصول على رخصة نقل جوي وتكلفة ساعات الطيران المطلوبة للتقديم في شركات الطيران وهي 1500 ساعة طيران، لتجد أن التكلفة الحقيقية تصل إلى 200,000 دولار. وقد تتكلف الدراسة أكثر من ذلك إذا استغرق الطالب بعض الوقت في اجتياز الامتحانات المطلوبة للحصول على شهادات العمل الأساسية.

أكثر طائرة تستخدم في التدريب في الولايات المتحدة هي طائرات سيسنا، إما سيسنا 152 أو سيسنا 172.

وتتكلف الدراسة أكثر من المبلغ المذكور بكثير إذا قام الطالب بدراسة الطيران في مركز تدريب متكامل في الولايات المتحدة، ولكن كما قلنا سابقًا التدريب المتكامل يكلف أكثر ولكن نتائجه أسرع وأفضل.

تكلفة دراسة الطيران في المملكة المتحدة

في المملكة المتحدة يستغرق التدريب حوالي عامين ويكلف حوالي 100,000 جنيه استرليني للحصول على رخصة نقل جوي ATPL. وعلى عكس الولايات المتحدة الأمريكية فإن الدراسة في برنامج تدريب متكامل عادة ما تكلف أقل من نظام الوحدات في المملكة المتحدة، ولكن فرق السعر ليس كبير. على سبيل المثال يكلف الحصول على ATPL عبر برنامج متكامل الآن حوالي 90,000 جنيه استرليني، وتستغرق الدراسة حوالي 18 شهر.

وعلى صعيد آخر، تعد تكلفة المعيشة في المملكة المتحدة أكبر بكثير منها في معظم دول العالم، مما يجعل خيار الدراسة هناك من أكثر الخيارات المكلفة بالنسبة لغير المقيمين.

تكلفة دراسة الطيران في استراليا

للحصول على رخصة طيار تجاري في أستراليا سوف يكلفك التدريب حوالي 65,000 دولار، ويستغرق حوالي 18 شهر. وبالطبع بعد رخصة الطيار الجوي سوف تحتاج إلى المزيد من التدريب للحصول على رخصة استخدام العدادات ورخصة نقل جوي لتصبح مؤهل للتقديم في خطوط الطيران، وهذا التدريب سوف يضاعف المبلغ.

ومن الجدير بالذكر أن الإقامة قد تكون أرخص في استراليا منها في المملكة المتحدة، ولكن تكلفة الانتقال عادةً ما تكون أعلى بكثير لبعد المسافة.

تكلفة دراسة الطيران في الهند

يجب أن تنجح في 6 امتحانات مكتوبة لكي تبدأ في التدريب الفعلي على الطيران في الهند. ويكلف التدريب على الطيران حوالي 86,000 دولار، ولكن هذا المبلغ يعتمد على المكان ومدة التدريب لأنها تختلف بشكل كبير من مكان لآخر في الهند.

قلة عدد طائرات التدريب مشكلة شائعة في مراكز تدريب الطيران الهندية، مما يطيل مدة التدريب بسبب انتظار الطالب لفترات طويلة لكي يتمكن من إكمال ساعات التدريب المطلوبة.

تكلفة دراسة الطيران في جنوب أفريقيا

لكي تحصل على رخصة طيران تجاري في جنوب أفريقيا تستغرق الدراسة حوالي 18 شهر وتكلف حوالي 50,000 دولار، ولكن تذكر أنك سوف تحتاج إلى المزيد من التدريب والشهادات لكي تستطيع العمل في إحدى خطوط الطيران مثل رخصة استخدام العدادات ورخصة طائرات النقل الكبيرة Type Rating، هذه الرخصة وحدها قد تكلفك ما يقرب من 50,000 دولار إضافية.

كما أن تذاكر السفر من وإلى جنوب أفريقيا تشكل مبلغ لا يستهان به إذا كنت لا تعيش هناك، وكذلك تكلفة الإقامة في البلاد.

تكلفة دراسة الطيران في المملكة العربية السعودية

يمكنك أن تحصل على رخصة طيران تجاري معتمد بالإضافة إلى التدريب على طائرات النقل الكبيرة في حوالي عامين في المملكة العربية السعودية. أكسفورد السعودية هي الأكاديمية الوحيدة على مستوى العالم التي تقدم برنامج التدريب على طائرات النقل الكبيرة في نفس الوقت مع برنامج الطيران التجاري، مما يجعل خريجي الأكاديمية جاهزين للعمل فور التخرج.

لمعرفة المزيد عن الأقساط وطرق الدفع انظر: رسوم التعليم وطرق السداد

لمعرفة المزيد عن دراسة الطيران انظر أيضًا:

هل تريد أن تصبح كابتن طيار: كيف تصبح طيار ناجح

كابتن طيار: لمحة من حياة طيار

 

المصادر:

Integrated vs. Modular pilot training. What’s the difference?

Have you ever wondered how to become a pilot?

FIRST IN CLASS How to become a pilot and how much it costs to train, according to a British Airways pilot


المزيد عن