ENGLISH

نساء في قمرة القيادة: أشهر النساء في عالم الطيران

قصص الطيران | أغسطس 05, 2019
نساء في قمرة القيادة: أشهر النساء في عالم الطيران

على مر العصور كان الطيران مهنة يسودها الرجال، أو مهنة للرجال فقط، ولكن عدد من النساء عبر التاريخ قررن اتخاذ الطريق غير المطروق وتعلم الطيران. وقام أوائل النساء في عالم الطيران الرجالي بمهمة الريادة وفتح أبواب هذا العالم للأجيال القادمة من الفتيات، وأصبح الآن أمر طبيعي أن ترى نساء في قمرة القيادة يقمن بوظيفة كابتن طيار.

بعض من أولئك النساء حصلن على شهرة واسعة، ويعرف الجميع تقريبًا قصص كفاحهم، وبعضهن أقل شهرة، ولكن يجمعهم جميعًا القوة والإصرار.

دعنا نلقي نظرة إذًا على بعض من أشهر النساء في عالم الطيران.

ريموند دي لاروش

[caption id="attachment_2704" align="alignnone" width="949"]ريموند دي لاروش ريموند دي لاروش[/caption]

ريموند دي لاروش هي أول سيدة تحصل على رخصة طيار في العالم، وقد ولدت ريموند في باريس عام 1882.

كانت إليز ريموند دوروش ممثلة، ولكن رؤية الرحلات الاستعراضية التي قام بها الأخوان رايت في باريس، بالإضافة إلى صداقتها الشخصية مع عدد من الطيارين، قد زرع بها حب الطيران والشغف به، والرغبة في تعلم الطيران.

قام تشارلز فيجن، الطيار ومصمم الطائرات بتعليم لاروش الطيران، وقامت برحلتها الأولى عام 1909، وحصلت على رخصة طيران معتمدة عام 1910.

حطمت ريموند دي لاروش عدة أرقام قياسية خلال تاريخها الوظيفي، طارت لمسافة 323 كيلومتر، ثم طارت على ارتفاع 4500 متر فوق سطح الأرض عام 1913 ثم إرتفاع 4800 متر عام 1919.

أطلقت مجلة فلايت على ريموند دي لاروش لقب البارونة، وقد ظل اللقب ملازم لها حتى أن الكثير من الناس يعتقد أنها من أصول ملكية.

آن سبنسر مورو ليندبرج

[caption id="attachment_2706" align="alignnone" width="949"]آن سبنسر مورو ليندبرج آن سبنسر مورو ليندبرج[/caption]

ولدت الكاتبة والطيار آن سنبنسر مورو ليندبرج عام 1906. وقد كانت آن نموذج يحتذى به في حقوق المرأة، فقد عملت جنبًا إلى جنب مع زوجها تشارلز ليندبرج، وكانت مساعد الطيار في رحلاته لسنوات طويلة.

عام 1930، كانت آن أول إمرأة تحصل على رخصة طيار شراعي في الولايات المتحدة الأمريكية. ثم عملت بعدها مع زوجها في وظيفة مساعد طيار وملاح ومسئول اتصالات.

ساعدت آن زوجها تشارلز على تحقيق رقم قياسي في الطيران عبر القارة، إذ استغرقت رحلتهم من لوس أنجلوس إلى نيويورك 14 ساعة و 45 دقيقة، مما حقق رقمًا قياسيًا في ذلك الوقت.

وفي عام 1931 قام آن وتشارلز برحلة مدتها ثلاثة أشهر لاستكشاف الطرق الجوية بين كندا والاسكا وشرق آسيا، وقد سجلت آن هذه الرحلة في كتابها الأول "من الشمال إلى الشرق"، والذي نشر عام 1935.

يعد أشهر كتب آن سبنسر مونرو هو "هدية من البحر"، والذي نشر عام 1955، ويضم الكتاب عدد من المقالات التي تتحدث عن الصعوبات التي يواجهها الإنسان للحفاظ على التوازن في حياته، ويركز الكتاب على حياة المرأة في الزمن الحديث.

بيسي كولمان

[caption id="attachment_2707" align="alignnone" width="949"]بيسي كولمان بيسي كولمان[/caption]

بيسي كولمان هي أول امرأة أمريكية من أصول أفريقية، وأول أمرأة أمريكية من السكان الأصليين تحصل على رخصة طيران مدني، وقد ولدت بيسي عام 1892.

وبالرغم من أن مدارس الطيران الأمريكية في ذلك الوقت لم تكن تسمح بقبول البنات الأمريكيات من أصول أفريقية، كانت بيسي تتمتع بالإصرار الكافي لتجد سبيلًا آخر للعلم. تعلمت بيسي اللغة الفرنسية وسافرت إلى فرنسا لتدرس في مدرسة الإخوة كودرون للطيران. حصلت بيسي على رخصة الطيران الدولية عام 1921، لتصبح بذلك أول شخص من أصول أفريقية وأصول أمريكية أصلية يحصل على رخصة طيران دولية من اتحاد الطيران العالمي في فرنسا.

لتبدأ حياتها الوظيفية كطيار حيل، احتاجت بيسي إلى المزيد من الدروس المتقدمة في الطيران، ولذلك قامت بقضاء شهرين آخرين في فرنسا تدرس الطيران بشكل متقدم. ثم سافرت إلى هولندا لكي تقابل مصمم الطائرات الشهير أنتوني فوكر، وسافرت إلى ألمانيا للتدرب في مؤسسة فوكر على يد واحد من أمهر الطيارين في المؤسسة.

بعد كل هذا التدريب المكثف، عادت بيسي إلى الولايات المتحدة الأمريكية لتبدأ تاريخها الوظيفي في الطيران الاستعراضي، لتصبح بذلك واحدة من أشهر النساء في عالم الطيران.

بيسيكا ميدلر رايتش

[caption id="attachment_2708" align="alignnone" width="949"]بيسيكا ميدلر رايتش بيسيكا ميدلر رايتش[/caption]

قامت بيسيكا ميدلر رايتش برحلات طيران منفردة، كما أنها قامت بتصميم وبناء طائرة مع زوجها.

كانت بيسيكا بلا شك موهوبة وذات عزم وهمة، لقد عملت كطبيبة وعالمة لغة، وفنانة وموسيقية. ولدت بيسيكا عام 1875، وتخرجت من كلية الطب عام 1903، لتعمل بعدها في الطب وطب الأسنان.

وعندما سافرت إلى فرنسا لكي تتعلم الرسم، شاهدت أوليفر رايت يستعرض طائرة رايت. وقد أثرت هذه التجربة بها جدًا حتى أنها قررت بناء طائرة مماثلة بمجرد عودتها إلى الولايات المتحدة الأمريكية.

وبمساعدة زوجها، قامت بيسيكا ببناء طائرة بنفس تصميم طائرة رايت ولكن باستخدام مواد أخف وزنًا. ولأن وزنها أخف من وزن زوجها قرر الزوجان أنه من الأفضل أن تقوم بيسيكا بتجربة الطائرة.

وفي 16 سبتمبر 1910 قامت بيسيكا بتجربة الطائرة والطيران بها 5 مرات، ولكن المرة الأخيرة لم تنتهي بعملية هبوط ناعمة، ولحسن الحظ خرجت منها بيسيكا بدون خدش.

أسس الزوجان بعد ذلك الشركة الفرنسية الأمريكية لصناعة الطائرات وقاموا ببناء عدة طائرات اخرى.

شيلا سكوت

[caption id="attachment_2709" align="alignnone" width="949"]شيلا سكوت شيلا سكوت[/caption]

Sheila Scott was born in 1927 in Britain and made more than 100 aviation records between 1965 and 1972.

ولدت شيلا سكوت عام 1927 في بريطانيا، وقامت بتحقيق أكثر من 100 رقم قياسي في الطيران في الأعوام بين 1965 و 1972.

حصلت شيلا على رخصة الطيران عام 1960، وبدأت بعدها في الإشتراك في سباق الطائرات باستخدام طائرة مزدوجة قديمة. ولكي تستطيع شيلا تمويل شغفها بالطيران عملت في الدعاية مع شركة طائرات سيسنا وبايبر.

طارت شيلا سكوت حول العالم لأول مرة عام 1966، لتغطي مسافة 50,000 كيلومتر في 189 ساعة طيران. لتستمر في تحقيق الأرقام القياسية بعد ذلك، بدءًا برحلتها بين لندن وكيب تاون عام 1967، و رحلتها عبر المحيط الأطلنطي الشمالي في 1967، وعبر المحيط الأطلنطي الجنوبي عام 1969، ورحلتها من خط الإستواء حتى خط الاستواء عبر القطب الشمالي عام 1971.

وحققت شيلا سكوت الرقم القياسي المائة خلال رحلتها الثالثة حول العالم وحدها.

وبالإضافة إلى تاريخي وظيفي مبهر في الطيران، قامت شيلا بنشر كتابين "يجب أن أطير"، الذي نشر عام 1968، و "فوق سطح العالم"، الذي نشر عام 1973.

جاكلين كوشران

[caption id="attachment_2710" align="alignnone" width="949"]جاكلين كوشران جاكلين كوشران[/caption]

وقت وفاتها عام 1980، كانت جاكلين كوشران المولودة عام 1906 تحمل عدد من الأرقام القياسية في المسافة والارتفاع والسرعة أكبر من الذي يحمله أي طيار آخر حتى ذلك الوقت.

عرفت جاكلين باسم ملكة السرعة، وكانت أول امرأة تشارك في سباق بندكس، وتفوز به، وأول امرأة تكسر حاجز الصوت بالطائرة، وأول امرأة تقلع وتهبط بالطائرة من حاملة طائرات، وكذلك أول امرأة ترأس اتحاد الطيران العالمي.

استغلت كوشران شهرتها وأموالها في مساندة النساء ومساعدتهم على الوصول لمكانة أفضل، وذلك عبر المشاركة في قضايا خيرية عديدة ومحاولة تمكين النساء من المشاركة في سباق الفضاء.

لمعرفة المزيد عن أشهر النساء في عالم الطيران انظر أيضًا:

هنادي الهندي: أول امرأة سعودية تحصل على رخصة طيران

أول امرأة عربية تقود طائرة: كابتن طيار لطفية النادي

رواد عالم الطيران: اميليا ايرهارت

المصادر:

http://www.femtechleaders.com/the-11-most-famous-female-pilots-in-history/

https://www.pilotweb.aero/features/10-outstanding-women-from-aviation-history-1-4006901

https://www.aerotime.aero/rytis.beresnevicius/23357-raymonde-de-laroche-first-licensed-pilot

https://www.britannica.com/biography/Anne-Spencer-Morrow-Lindbergh

https://www.biography.com/explorer/bessie-coleman

https://en.wikipedia.org/wiki/Bessie_Raiche

https://www.britannica.com/biography/Sheila-Scott

https://www.britannica.com/biography/Jacqueline-Cochran


المزيد عن

طلب اتصال

ابعث لنا طلب