ENGLISH

أكبر مطار في العالم: مطارات الشرق الأوسط ذات الأرقام القياسية

مرافق الطيران | يوليو 25, 2020
0

لكي نحدد ما هو أكبر مطار في العالم لا بد أن نحدد أولاً ما هي المعايير التي سوف نقيس بها حجم المطار. هل أكبر مطار في العالم هو الأكبر من حيث المساحة؟ أم هو الأكبر من حيث حركة المسافرون؟

يختلف هذان المعياران تماماً، ويصعب أن نقرر أي معيار منهم هو الأهم لقياس مدى نجاح وتطور المطار. كما أنهما متداخلان بشكل ما، إذ أن المطارات التي تلقى أكبر عدد من حركة المسافرين غالباً ما يتم توسيعها لتصبح أكبر من حيث المساحة.

من خلال مساعدة المسافرين والبضائع على الإنتقال من وجهة إلى أخرى تسهم هذه المطارات، بغض النظر عن حجمها، في الإقتصاد المحلي والعالمي، كما أنها توفر ملايين الوظائف وفرص العمل وتساهم في حركة الإقتصاد العالمي بما لا يقاس.

ولذلك دعنا نلقي نظرة على أكبر المطارات في الشرق الأوسط، ما هي أكبر المطارات في الشرق الأوسط، من حيث المساحة والحركة؟ وأي هذه  المطارات يحقق أرقاماً قياسية عالمية؟

 

مطار دبي الدولي: أكبر مطار في العالم من حيث حركة المسافرين الدوليين

مطار دبي الدولي: أكبر مطار في العالم من حيث حركة المسافرين الدوليين

مطار دبي الدولي هو المطار الرئيسي في إمارة دبي، في الإمارات العربية المتحدة. وقد عبر هذا المطار 88 مليون مسافر،و 2.65 مليون طن من البضائع ، و 409,493 طائرة عام 2017. ويجعله هذا أكبر مطار في العالم من حيث حركة المسافرين الدولية، وذلك للعام الرابع على التوالي. كما أنه سادس أكبر مطار في العالم من حيث حركة البضائع.

ولا يعد المطار صغيراً من حيث المساحة أيضاً، إذ تبلغ مساحة مطار دبي الدولي 2,900 هكتار، وتعد صالة 3 في المطار هي أكبر صالة سفر في العالم وثاني أكبر مبنى في العالم من حيث المساحة.

مطار الملك عبدالعزيز الدولي: المطار الذي يستطيع استيعاب أكبر عدد من الطائرات في نفس الوقت

مطار الملك عبدالعزيز الدولي: المطار الذي يستطيع استيعاب أكبر عدد من الطائرات في نفس الوقت

تم افتتاح هذا المطار عام 1981، ويعد المطار الأكثر حركةً بين مطارات المملكة العربية السعودية. ويشتهر هذا المطار بوجود صالة الحج الضخمة به، وهي صالة السفر والوصول المخصصة لإستقبال الحجاج المسافرين إلى مكة المكرمة، وتستطيع هذه الصالة استيعاب 88,000 مسافر في نفس الوقت.

ويستطيع هذا المطار استيعاب أكبر عدد من الطائرات في العالم، وعند إنتهاء العمل في الصالة الجديدة سوف يصبح أكبر مطار في العالم، وكذلك أكبر مطار من حيث الحركة أثناء موسم الحج السنوي.

مطار الملك فهد الدولي: أكبر مطار في العالم من حيث المساحة

مطار الملك فهد الدولي: أكبر مطار في العالم من حيث المساحة

تبلغ مساحة هذا المطار 780 كيلومتر مربع، ويجعله هذا أكبر مطار في العالم من حيث المساحة الكلية. ولكن هذه المساحة الكلية ليست مستغلة بالكامل حتى الآن. عندما يتم استغلال هذه المساحة الشاسعة بالكامل، سوف يصبح هذا المطار في مساحة دولة صغيرة.

ويضم هذا المطار صالة سفر ضخمة من 6 طوابق بها 110 شباك لخدمة المسافرين، 66 منها مخصصة لخطوط الطيران السعودية و 44 مخصصة لخطوط الطيران الدولية.

ومن المعلومات المثيرة للإهتمام عن هذا المطار أنه وبسبب موقعه في الدمام تسافر منه أقصر رحلة دولية من المملكة العربية السعودية وهي الرحلة المتجهة إلى مملكة البحرين المجاورة، وكذلك تسافر منه أطول رحلة داخلية في المملكة من الدمام إلى تبوك.

كما يضم هذا المطار الآن  أكاديمية أكسفورد السعودية للطيران.

مطار الملكة علياء الدولي: الأول من حيث مستوى رضا المسافرين

مطار الملكة علياء الدولي: الأول من حيث مستوى رضا المسافرين

يضم مطار الملكة علياء الدولي، والذي يعد المطار الأكبر في الأردن، صالة سفر حديثة فخمة تم افتتاحها في عام 2013 بدلاً من صالات السفر وشحن البضائع القديمة.

وبعد تأسيس هذه الصالة المتطورة تلقى هذا المطار عدة جوائز عالمية كأفضل مطار في المنطقة من حيث مستوى رضا المسافرين، ويتم توزيع هذه الجوائز بناءً على استفتاءات حقيقية بين المسافرين في جميع أنحاء العالم.

مطار مسقط الدولي: نمو وتوسع بمعدل مذهل

تم توسيع مطار مسقط الدولي في 2018 ، وهو أحد أكبر المطارات وأكثرها ازدحامًا في المنطقة بالإضافة إلى أنه المطار الدولي الرئيسي في عمان.

كان يُعرف المطار سابقًا باسم مطار السيب الدولي ، وهو المقر الرئيسي لخطوط الطيران العمانية ويستضيف أيضًا أول شركة طيران اقتصادي في عمان ، طيران السلام.

كان المطار يضم في السابق محطة ركاب واحدة ومدرجًا واحدًا ومرافق شحن وصيانة ثانوية. وشمل التوسع الأخير بناء مبنى ركاب جديد ، وبهذا أصبح المطار أكبر مطار في عمان ، وكذلك بناء برج مراقبة جديد ، ومدرج جديد. كما تشمل المرافق المبنية حديثًا أيضًا محطة لكبار الشخصيات ومطار للطائرات الخاصة وفندق.

رفع المبنى الجديد قدرة استيعاب المطار إلى ما يصل إلى 20 مليون مسافر سنويًا. ومن المخطط أن تزيد التوسعات التالية سعة المطار إلى 24 مليون مسافر في المرحلة الثانية و 48 مليون مسافر سنويًا في المرحلة الثالثة.

لمعرفة المزيد عن المطارات في الشرق الأوسط أنظر أيضًا:

الطيران في المملكة: أحدث مطارات السعودية


المزيد عن