ENGLISH

الطيران في المملكة: أحدث مطارات السعودية

مرافق الطيران | مايو 02, 2019
الطيران في المملكة: أحدث مطارات السعودية

تمتد المملكة العربية السعودية على مساحة شاسعة، أنها أكبر دولة في الخليج من حيث المساحة وواحدة من أكبر دول العالم مساحة. ولذلك تضم المملكة عدد كبير ومتنوع من المطارات. تتنوع مطارات السعودية بشكل كبير، إذ أن المملكة تضم أكبر مطار في العالم وعدد كبير من المطارات الضخمة، وتضم كذلك الكثير من المطارات الداخلية الصغيرة، وأغلب هذه المطارات حديثة البناء وتضم أفضل المرافق والخدمات الحديثة.

كما أن قطاع الطيران ينمو بشكل سريع في المملكة، لقد حققت أعداد المسافرين من وإلى المملكة زيادة قدرها 8% في عام 2017، والزيادة مستمرة منذ ذلك الوقت. كما أن خطوط الطيران في المملكة تظهر زيادة مضطردة أيضًا، يغطي السوق الآن خمس شركات طيران تقدم خطوط سفر داخلية، مقابل شركتي طيران فقط منذ أعوام معدودة. وبالطبع يصاحب هذا النمو في قطاع الطيران بناء وتطوير مطارات حديثة في المملكة.

لذلك دعنا نأخذ جولة بين مطارات السعودية لنتفقد أحدث الإضافات إلى صناعة الطيران في المملكة.

مطارات تحت الإنشاء في السعودية

مطارات تحت الإنشاء في السعودية

بدأ العمل على إنشاء مطارين جديدين على أحدث طراز في منطقتي الجوف و القريات في المنطقة الشمالية من المملكة العربية السعودية. عندما ينتهي العمل على المشروعين، سوف يتسع المطارين لاستقبال 1.5 مليون مسافر سنوياً.

سوف يتم بناء مطار الجوف على النموذج B والذي يتسع لاستقبال مليون مسافر سنوياً بينما سوف يتم بناء مطار القريات على النموذج A والذي يتسع لاستقبال نصف مليون مسافر سنوياً.

تضم منطقة الجوف حاليًا مطار داخلي يمتد على مساحة 2,900 متر مربع، ويخدم حوالي 175,000 مسافر في السنة. بعد مشروع تطوير المطار سوف يمتد مطار الجوف على مساحة 13,000 متر مربع، ويخدم حوالي 1 مليون مسافر في السنة. ويضم مشروع تطوير المطار بناء خمس بوابات جديدة، وصالة لكبار الزوار، وقاعة ملكية، وبرج مراقبة جوية جديد، وعدد من المرافق الأخرى.

بدأ العمل أيضاً على تحديث مطار الملك عبدالله بن عبدالعزيز في جازان، وبعد الانتهاء من مشروع تطوير المطار سوف يستوعب 2.4 مليون مسافر في السنة. يقع المطار في موقع استراتيجي بين مدينة جيزان ومدينة جازان الاقتصادية الحديثة.

مطار الملك عبدالعزيز الدولي، جدة

مطار الملك عبدالعزيز الدولي، جدة

تم افتتاح المطار افتتاح جزئي الصيف الماضي  وبدأ المطار في استقبال بعض الرحلات التجارية بالفعل، ولكن التاريخ المقرر للانتهاء من أعمال التجديد والتطوير هو 2025.

ضم الافتتاح الجزئي افتتاح 6 بوابات سفر، بينما سوف يضم المطار بعد الانتهاء منه 46 بوابة سفر مع امكانية إضافة المزيد في وقت لاحق عند الحاجة.

تم افتتاح المطار الأصلي عام 1981، ولكن بدأ العمل على تجديده قريباً. بدأ العمل على خطة من ثلاثة مراحل لتجديد المطار عام 2006. ومن المخطط أن تزيد هذه التجديدات القدرة الاستيعابية للمطار لتصل إلى 80 مليون مسافر سنوياً بدلاً من 13 مليون مسافر سنوياً.

يمتد مطار الملك عبدالعزيز الدولي على مساحة 15 كيلومتر مربع، ويعد بذلك ثالث أكبر مطارات السعودية. وهو كذلك المطار الأكثر إزدحاماً، والأكبر من حيث عدد المسافرين سنويًا.

يشتهر هذا المطار بوجود صالة الحج الضخمة به، والتي تعد واحدة من أكبر صالات السفر في العالم. تمتد صالة الحج على مساحة شاسعة تبلغ 5 مليون متر مربع، ويمكنها استقبال 80,000 مسافر في نفس الوقت. وتتميز صالة الحج بتصميمها المبتكر صديق البيئة، وقد حصلت الصالة على عدد من جوائز التصميم الذي يجمع بين الصالات المغلقة المكيفة الهواء والصالات المفتوحة المغطاة بسقف مبتكر يشبه الخيمة البيضاء.

تضم التجديدات صالة سفر جديدة بالكامل، وأكبر برج مراقبة جوية في العالم ونظام صرف مقاوم للعواصف ونظام إلكتروني لإرشاد المسافرين. كما سوف يتم تجديد مدارج الطائرات الموجودة في المطار.

مطار الملك خالد الدولي، الرياض

مطار الملك خالد الدولي، الرياض

هذا المطار بالفعل واحد من أكبر مطارات السعودية من حيث المساحة، ويتم حالياً تجديده وتوسيعه، ومن المقرر انتهاء العمل على تجديد المطار في 2019.

تضم التجديدات إعادة تصميم صالة 3 و صالة 4 وزيادة قدراتهم الاستيعابية من 15 مليون مسافر سنوياً إلى 25 مليون مسافر سنوياً. صالة 3 مخصصة للسفر الداخلي بينما سوف تخصص صالة 4 للسفر الدولي، ويضم المشروع دمج الصالتين مع بناء مبنى مركزي بينهما. سوف يساهم هذا المشروع المتكامل في تيسير الأمر على مسافري الترانزيت.

يضم المشروع الجديد كذلك بناء صالة سفر خامسة جديدة، كما يضم خطة لربط المطار مع خط المترو الجديد في الرياض لتيسير الوصول إلى وسط المدينة للقادمين إلى العاصمة.

تم بناء مطار الملك خالد الدولي عام 1983، وعبر السنوات تم تجديد المطار مرة واحدة عام 2016.

وبما أن المطار يضم ثاني أكبر مساحة مخصصة لأرض مطار في العالم، فقد تمت إتاحة أراضي المطار لمنظمة ناسا لأبحاث الفضاء كموقع لهبوط سفن الفضاء.

يضم المطار أيضًا واحد من أطول أبراج المراقبة الجوية في العالم، وكذلك اثنين من المدارج المتوازية يبلغ طولهما 4,260 متر.

مطار الملك فهد الدولي، الدمام

مطار الملك فهد الدولي، الدمام

تم افتتاح هذا المطار للطيران المدني عام 1999، ولذلك يعد مطار الملك فهد الدولي واحد من أحدث مطارات السعودية. وهو أيضاً أكبر مطار في العالم من حيث المساحة الكلية.

يمتد مطار الملك فهد الدولي على مساحة شاسعة تبلغ 780 كيلومتر مربع، وقد سمحت هذه المساحة الشاسعة بهبوط أكبر طائرة في العالم. عام 2009 قامت طائرة انتونوف 225 بالهبوط في مطار الدمام أثناء نقلها معدات حفر للبترول.

يقع مطار الملك فهد في المنطقة الشرقية من المملكة، على بعد 20 كيلومتر من الدمام. موقع المطار الاستراتيجي يجعل منه مقر لاستضافة أقصر رحلة دولية في المملكة، وهي الرحلة بين الدمام والبحرين، وكذلك أطول رحلة داخلية في المملكة، وهي الرحلة بين الدمام وتبوك.

مساحة المطار الضخمة ليست مستغلة بالكامل حالياً، ولكن المملكة العربية السعودية تخطط لاستغلال هذا المطار وتوسيع مرافقه في المستقبل.

توجد خطة متعددة المراحل لتحديث هذا المطار، وتضم تلك الخطة زيادة قدرة المطار الاستيعابية إلى 30 مليون مسافر سنوياً بدلاً من 12.6 مليون مسافر سنوياً.  

يضم المطار حاليًا مدرجا طائرات متوازيان بطول 4000 متر، وتستطيع هذه المدارج استقبال أكبر الطائرات في العالم مثل ايرباص A340-600 و بوينج 747-400، وتضم خطط تطوير المطار رصف مدرج ثالث جديد.

منذ افتتاح المطار حولت جميع خطوط الطيران رحلاتها من مطار الظهران الدولي إلى مطار الملك فهد الدولي، ولذلك يخدم المطار الآن معظم مدن المنطقة الشرقية في المملكة العربية السعودية، ولهذا أصبح ثالث أهم مطار في السعودية.

يضم المطار حالياً أكاديمية أكسفورد السعودية المعتمدة لتعليم الطيران، والتي تعد أول مركز معتمد لتدريب الطيارين في دول الخليج.

المصادر:

https://en.wikipedia.org/wiki/List_of_airports_in_Saudi_Arabia

https://www.skyscanner.net/airports/sa/airports-in-saudi-arabia.html?previousCultureSource=GEO_LOCATION&redirectedFrom=www.skyscanner.com

https://www.worldatlas.com/articles/the-world-s-10-largest-airports-by-size.html

https://www.protenders.com/projects/al-jouf-domestic-airport-expansion

https://www.protenders.com/companies/zuhair-fayez-partnership/projects/expansion-of-qurayyat-domestic-airport

http://english.alarabiya.net/en/business/economy/2018/09/05/IN-PICTURES-New-airport-project-in-Saudi-Arabia-s-Jazan-city.html


المزيد عن

طلب اتصال

ابعث لنا طلب