مطارات تاريخية: أول مطار في العالم

مرافق الطيران | أكتوبر 17, 2018
مطارات تاريخية: أول مطار في العالم

المطارات هي الأماكن التي تبدأ وتنهي بها الطائرات رحلاتها الجوية، وتضم المطارات ممرات الإقلاع والهبوط بالإضافة إلى العديد من المرافق والخدمات الاخرى. وتعد المطارات الدولية الآن البوابة الرئيسية للدخول والخروج من و إلى جميع دول العالم. ولكن إذا ألقينا نظرة عبر تاريخ الطيران، ما هو أول مطار في العالم ؟ ومتى تم بناء هذا المطار؟ وهل مازالت أول مطارات تم بنائها في العالم في الخدمة؟

دعنا نلقي نظرة سريعة على أول خمس مطارات تم بنائها في العالم، ونعرف أي منها مازال في الخدمة.

1- مطار كوليدج بارك، الولايات المتحدة الأمريكية

1- مطار كوليدج بارك، الولايات المتحدة الأمريكية

تم بناء هذا المطار الذي يطلق عليه اسم مهد الطيران عام 1909. وقد تم بنائه ليصبح مطار لأول طائرة تمتلكها حكومة الولايات المتحدة الأمريكية، وكذلك مقر تدريب أول طيارين.

وأول من استخدم هذا المطار هو ويلبر رايت، وقام ويلبر بتدريب أول اثنين من الطيارين في الجيش الأمريكي على قيادة أول طائرة أمريكية في هذا المطار.

ويمتد المطار على مساحة 28 هكتار، وبه ممر إقلاع واحد يبلغ طوله 2600 قدم. ويمكن للمطار أن يسع حوالي 100 طائرة. وقد بدأت الطائرات المدنية في الطيران من هذا المطار عام 1911، مما يجعله أول مطار في العالم للطيران المدني.

عام 1977 تمت إضافة هذا المطار إلى السجل الوطني للأماكن التاريخية في الولايات المتحدة الأمريكية. وتم افتتاح متحف في المطار عام 1981، ويضم المتحف معروضات عن تاريخ الطيران، كما يستضيف محاضرات وورش عمل عن الطيران.

2- مطار هامبورج، ألمانيا

2- مطار هامبورج، ألمانيا

تم تأسيس مطار هامبورج عام 1911، وهو أقدم وأول مطار في العالم مازال يعمل حتى اليوم. لقد خضع هذا المطار التاريخي لتجديدات مكثفة بين 2001 و 2009 ليصبح واحد من أكثر المطارات حداثة في ألمانيا اليوم.

كانت مساحة المطار قديماً تبلغ 440,000 متر مربع، ولكنه الآن يغطي أكثر من 5.7 كيلومتر مربع. ويضم المطار اثنين من ممرات الإقلاع، بحجم يسمح بطيران ايرباص 380، وهي أكبر طائرة في العالم.

3- مطار أوريل فلايكو، رومانيا

3- مطار أوريل فلايكو، رومانيا

كان الطيار ورائد صناعة الطيران الفرنسي لويس بليريو هو أول من قام برحلات طيران في هذا المطار، وذلك عام 1909. مما يجعل هذا المطار هو أول مطار في أوروبا.

تم افتتاح الصالة الرئيسية في المطار عام 1952 وتضم قبة رئيسية وثلاثة أجنحة على شكل مروحة طائرة، ويعد هذا المبنى أحد أهم معالم الهندسة المعمارية في بوخارست.

ولكن الآن وبسبب عدم وجود أي مساحة حول المطار تكفي للتوسع فإن هذا المطار يستخدم فقط مطار لرجال الأعمال  والطائرات الخاصة والرحلات الجوية المستأجرة.

4- مطار روما شامبينو، إيطاليا

4- مطار روما شامبينو، إيطاليا

تم تأسيس هذا المطار عام 1916، ويعد واحد من أقدم مطارات أوروبا التي مازالت تستخدم. وقد كان هذا المطار هو المطار الرئيسي في روما حتى عام 1961 عندما تم افتتاح مطار ليوناردو دافنشي.

تم تجديد المطار وتوسعته عام 2007، ويستخدم المطار منذ ذلك الوقت في رحلات الطيران منخفض التكاليف. وبسبب النمو السريع للطيران منخفض التكاليف، يعد هذا المطار الآن واحد من أكثر مطارات إيطالياً ازدحاماً بالمسافرين.

5- مطار امستردام، هولندا

4- مطار روما شامبينو، إيطاليا

تم تأسيس مطار امستردام عام 1016 ليصبح مطار حربي، ولكنه استضاف أول رحلة مدنية عام 1920، مما يجعله واحد من أقدم المطارات العاملة في العالم.

هذا المطار التاريخي مازال المطار الرئيسي في هولندا، وهو أيضاً واحد من أكثر مطارات أوروبا إزدحاماً بالركاب.

لمعرفة المزيد عن المطارات العالمية انظر أيضاً:

أكبر مطار في العالم: مطارات الشرق الأوسط ذات الأرقام القياسية

مهبط الطائرات: مدرج المطار الأكثر ابهاراً على مستوى العالم


المزيد عن

طلب اتصال

ابعث لنا طلب