ENGLISH

مصطلحات الطيران: قائمة بأهم المصطلحات المستخدمة في عالم الطيران

عالم الطيران | يوليو 22, 2020

 

هل تفكر بالانضمام إلى عالم الطيران؟ هل تريد أن تصبح طيارًا أو مضيفًا للطيران؟ كيف يمكن لذلك أن يتحقق دون معرفة مصطلحات الطيران التي تستخدم في جميع أنحاء العالم والتي تساعدك على النجاح في هذه المهنة، تلك مصطلحات الطيران المستخدمة فى الهبوط والإقلاع والكلمات والعبارات المتبادلة بين الطيار وبرج المراقبة ومصطلحات خاصة بأجزاء الطائرة ومكونات الطائرة والأجهزة الموجودة بها .

أما إذا كنت مهتمًأ فقط بالسفر والتحليق في السماء فأيضًا يمكنك الاستفادة من هذه المصطلحات التي ستتعرض لها في أي مطار في العالم، أيًا كانت وجهة سفرك أو لغة الدولة التي تقصدها.

الكل يعلم بأنه في مجال الطيران وشركات الخطوط الجوية لديها لغة خاصة بها تتمثل في العديد من المصطلحات التي لا تستخدم إلا لوصف أماكن أو حالات خاصة بالطيران فقط .

دعنا نلقي نظرة لتتعلم وتتعرف على أنواع الطيران و مصطلحات الطيران ومعانيها.

عليك أولاً بالتعرف على مصطلح "الطيران" حيث يمكن تعريفه بأنه انعدام التلامس مع الأرض، مع أو بدون إمكانية التنقل، مع أو بدون أدوات هبوط. أما عن أنواع الطيران فمنها:

 

الطيران الترفيهي:

يخصص الطيران الترفيهي لهواة الطيران والمغامرين، حيث إنه يتمثل في الطائرات التي تمارس أنشطة غير ذات جدوى اقتصادية أو عسكرية، ومن أهم أنواع الطيران الترفيهي استخدام الطائرات الشراعية التي تعمل دون محرك، والتي يتم سحبها إلى ارتفاع معين بواسطة طائرة أخرى أو رافعة، ثم يتم إفلاتها ليحاول القائد التحكم فيها باستخدام تيارات الهواء المتحركة بين التضاريس، لذا كثيراً ما تمارس في المناطق الجبلية.

 

الطيران السياحي:

هل يمكن لأي شخص استخدام الطائرة بغرض السياحة؟ بالطبع الإجابة لا؛ حيث أن الطيران السياحي يتطلب الحصول على رخصة طيران من قبل السائح، ليتاح له استخدام الطائرات الخفيفة للقيام بجولات سياحية والتنقل على ارتفاعات منخفضة.

 

طيران الخدمات:

 تستخدم في ذلك النوع من الطيران طائرات صغيرة الحجم أو مروحيات لإنجاز عدة أنشطة من الجو، مثل مداواة المحاصيل، وذلك بعد تجهيز الطائرات بالمعدات المطلوبة، كذلك في حالات التعامل مع الكوارث لنقل المياه وإطفاء الحرائق ونقل المنقذين والإسعاف الجوي، ويتم تدريب الطيارين لمجالات الخدمات على طائرات هواة.

 

الطيران التجاري:

 يستخدم في نقل البضائع المختلفة والأفراد حول العالم عبر خطوط جوية منتظمة، ويمكن للشركات الصغيرة أن تنقل أعدادًا بسيطة من المسافرين على عكس الشركات الكبيرة التي تمتلك أسطولاً من الطائرات الضخمة والحديثة والمجهزة بأفضل الإمكانيات ووسائل الراحة لنقل آلاف المسافرين وأطنان من البضائع المختلفة.

 

الطيران العسكري:

انتبه العسكريون إلى أهمية الطيران في الأعمال الحربية، لذا قدموا الأفكار التقنية لتطوير الطائرات، وتصنف الطائرات الحربية حسب المهام التي تقوم بها، كالطائرات المقاتلة، طائرات الهجوم، طائرات النقل، وطائرات التزود بالوقود.

 

* المصطلحات المستخدمة في المطارات

يعتمد الكثيرون في سفرهم على الطيران نظرًا لسهولته وسرعته في التنقل من منطقة لأخرى، ونجد بعض مصطلحات الطيران المستخدمة كثيرًا في السفر والمطارات والتي منها:

 

- المطار: هو المكان الذي تتواجد فيه جميع الطائرات مثل الطائرات المروحية أو التي تنقل الركاب والبضائع وعادة تتواجد على أطراف المدن.

 

- المطار المحلي: وهي تعني الصالة أو المطار المخصص للرحلات الداخلية في نفس الدولة.

 

- المطار الدولي: وتعني الصالة أو المطار المخصص للرحلات الدولية.

 

- صالة المطار: هي التي ينهي المسافر فيها إجراءاته عند السفر أو الوصول، ويتوفر فيها عدد من الخدمات مثل بيع التذاكر وشحن الأمتعة ونقاط التفتيش وغير ذلك.

 

- الأمتعة: هي الحقائب التي يجلبها المسافرون على متن الطائرة وتوضع في خزائن صغيرة فوق المقاعد لتستطيع الوصول إليها بسهولة طول فترة الطيران؛ غالبًا ما يتم إحضار قطعة واحدة من الأمتعة الصغيرة على متن الطائرة. يتم الاحتفاظ بالأمتعة الكبيرة في جزء خاص من الطائرة يسمى صندوق الطائرة وذلك نظرًا لثقل أو كبر حجمها.

 

- التسجيل على الرحلة: عندما تصل إلى المطار، انظر إلى الشاشة الكبيرة التي تظهر أرقام الشبابيك حيث تقوم خطوط الطيران المختلفة (الشركات) بتسجيل الركاب على الرحلات. وعند وصولك إلى الشباك الملائم، سوف يسألك موظف التسجيل المسؤول بشركة الطيران التي تسافر معها عن جواز سفرك ويسجلك كمسافر على الرحلة. Check in

 

- توقيت إقلاع الطائرة: يشير إلى الزمن الذي من المتوقع أن تقلع فيه الطائرة. ويجب على طاقم الرحلة أن يقوم بتجهيز الطائرة على الممر أو بقربه في أقرب مدة زمنية ممكنة.

 

- راكب بمقابل مادي : وهو الشخص الذي يدفع مقابل مادي لسعر التذكر الكامل ولديه الأحقية الكاملة في حجز مقعد على الرحلة .

 

- راكب بتذكرة مجانية:  مثل موظفي شركات الطيران حيث يحصلون على تذاكر مجانية وتذاكر مخفضة طوال مدة عملهم في الشركة.

 

- مضيف الطيران: هو الموظف أو الموظفة الذي يعمل على الطائرة ويساعدك خلال الرحلة. سوف يخبروك بإجراءات الأمان، ويحضروا الوجبات ويقومون بالإجابة على أسئلتك خلال الطيران.

 

- النداء الأخير للصعود: من أشهر مصطلحات الطيران المستخدمة لإخبار الركاب بطيئي الحركة بالإسراع. وتبين الأهمية العاجلة للصعود للطائرة.

 

- الجمارك: وهي نقطة فحص الأمتعة عند الوصول المسافر إلى مطار الوجهة وبعد استلام الحقائب، ولن يستطيع المسافرين القادمين الدخول لبلد الوصول إلا بعد المرور من منطقة الجمارك.

 

- مدرج المطار: تعتبر من أهم مصطلحات الطيران؛ حيث يعرف بأنه أرض واسعة فى المطار مخصص ليستطيع الطيار الإقلاع منه والهبوط فيه. يمتلك طولاً محدداً، ويُنار بشكل جيد ليلاً لتتمكن الرحلات الليلة من الهبوط  بأمان.

 

* أهم المصطلحات ذات الصلة بالطيار

-Acknowledge: يقولها الطيار وتدل على الإجابة بأنه استوعب وفهم الرسالة والخبر، وعادة تكون هذه الكلمة متداولة بين الطيار والعاملين ببرج المراقبة اختصارا للجمل الطويلة.

-Abort: كلمة ينطق بها قائد الطائرة أو مساعده للعاملين ببرج المراقبة وتعني التوقف المفاجيء عن إكمال المهمة عندما تكون الطائرة تسير على المدرج للإقلاع وذلك قبل وصول الطائرة للسرعة المحددة، يحدث ذلك عند ملاحظة أي خلل فني.

- مراقب نهائى: المراقب الجوي الذي يمد الطيار بالمعلومات والإرشادات والتوجيهات النهائية بخصوص الاقتراب النهائي باستخدام معدة ردارية.

-  المرحل الجوي: أو ضابط عمليات جوية، هو الشخص المؤهل والمجاز قانونًا لترحيل الطائرات بعد دراسة كافة المعلومات الفنية للرحلة وتجميعها وتجهيزها لقائد الطائرة قبل الإقلاع آخذاً في الاعتبار العناصر التالية: دقة التخطيط، سلامة الرحلة، و قانون الترحيل. مسميات هذه المهنة تتعدد كضابط عمليات جوية، مرحل جوي، وطيار أرضي.

- نداء لجميع الطاقم: غالبًا ما تستخدم هذه العبارة  في عملية التحقق من أبواب الطائرة، وهي دعوة

موجهة لجميع المضيفين والمضيفات للتواصل مع بعضهم من خلال نظام اتصال داخلي، كنوع من المكالمات الجماعية بين طاقم الطائرة.

 

- مستوى الطيران: مصطلح مستوى الطيران من مصطلحات الطيران المعروفة وهو طريقة لتحديد ارتفاع الطائرة عن مستوى سطح البحر بآلاف الأقدام..

- المطبات الهوائية: إنه مصطلح عامي يعبر عن الهزة التي تسببها الاضطرابات الجوية.

- الإجراءات الأخيرة: يمثل هذا المصطلح بالنسبة للعديد منا مؤشرًا يدل على تأخر إقلاع الطائرة. أما عن هذه “الإجراءات” فعادة ما تكون مراجعة أخيرة لبرنامج الرحلة المتعلق بوزن وتوازن الطائرة، أو مجرد انتظار طاقم الصيانة حتى يقوموا بتجهيز سجل الرحلة.

 

* مصطلحات خاصة بأجزاء الطائرة الخارجية والداخلية:

- الجناح: يعتبر أحد الأجزاء الرئيسية في الطائرة، ويمتد جناح الطائرة إلى الخارج من كل جانب من جانبي الطائرة. والسطح السفلي للجناح مستوي تقريبًا بينما السطح العلوي مقوس. يساعد هذا الشكل الانسيابي على توليد قوة الرفع التي ترفع الطائرة عن الأرض وتبقي عليها في الجو.

- الجسم:  يمتد جسم الطائرة من مقدمتها حتى ذيلها. ويأخذ جسم معظم الطائرات الشكل الأنبوبي، المغطى بغلاف خفيف من الألمونيوم. وفي الطائرات أحادية المحرك يثبت المحرك عادة في الجزء الأمامي للجسم. لكن بعض الطائرات النفاثة يثبت أحد محركاتها أو كلها في الجزء الخلفي من الجسم. ويجمع الجسم بداخله أجهزة التحكم، والطاقم، والركاب، والبضائع. ويحتوي الجسم، في الطائرات الصغيرة، على قمرة تتسع فقط للطيار وراكب واحد. ويجلس قائد الطائرة مع الركاب في الطائرة التي تتسع لما بين راكبين، وستة ركاب. وفي معظم الطائرات الكبيرة قمره منفصلة للطاقم، وأخرى للركاب والبضائع. وفي الطائرات الأضخم، مثل الطائرة بوينج 747، يكون بالقُمره طابقان منفصلان لكل من الركاب والبضائع.

- جهاز الهبوط:  ويتكون من العجلات التي تتحرك الطائرة فوقها عندما تسير على الأرض أو الماء،  ويتحمل جهاز الهبوط وزن الطائرة عند سيرها على الأرض أو الماء.

- مجموعة الذيل: هي الجزء الخلفي من الطائرة. وتساعد مجموعة الذيل على التحكم في قيادة الطائرة والمحافظة على اتزانها في الجو.

- المحرك: يولد القدرة اللازمة لطيران الطائرة، وهناك ثلاثة أنواع من المحرك؛ محركات ترددية أو مكبسية، محركات نفاثة، محركات صاروخية.

- غرفة القيادة : ويوضع في غرفة القيادة مقعد الطيار وبعض التجهيزات التي تساعده على قيادة الطائرة وتنفيذ مهامه مثل البدالات (الدواسات) وتضم أيضًا أجهزة للاتصالات وتوضيح خط الطيران ومسار الرحلة، وأجهزة لتسجيل الأصوات وتلقي إشارات الرادار وأجهزة أخرى للطيران الآلي الذي يُمكن الطائرة من الطيران في الجو تلقائيا دون تدخل الطيار، إذ ما عليه إلا أن يعطي المعلومات لجهاز الطيران الآلي الذي يقوم بتسيير الرحلة أو الهبوط في المطارات أو تغيير اتجاه الطيران في الجو، وهذا مفيد جدا مع وجود الضباب الكثيف وسوء الأحوال الجوية .

- الأضواء الجليدية: أضواء مثبتة فوق الطائرة بحيث تضيء فوق الحافة المتقدمة للجناح مما يتيح للطيار رؤية تكون الجليد فوق الجناح أثناء الطيران ليلاً.

- خزانة: توجد فى حجرة الطيار تحتوي علي أجهزة القيادة أو مضابط السرعة أو القدرة.

 

الأرقام في الطيران

ماذا تعني الأرقام الضخمة على مدرج المطار؟

كما ذكرنا من قبل أن مدرج المطار هو أرض واسعة مخصصة ليستطيع الطيار الإقلاع منه والهبوط فيه. ومع زيادة حركة النقل الجوي والتطور في مجال الطيران، فأصبح من المهم وجود نظام لتفريق المدارج عن بعضها، وأصبحت الأداة الأساسية المستخدمة في الطائرات هي البوصلة المغناطيسية، وأصبح لكل مطار تسمية واضحة بناءً على الاتجاه المغناطيسي.

 

يتم ترقيم المدرجات بشكل عام بناءً على البوصلة المغناطيسية على أساس 1/10 بناءً على اتجاه المجال المغناطيسي. وحيث أن البوصلة مقسمة إلى 360 درجة، فإن المدرجات تحصل على أرقام من 1 إلى 36. فالمدرج المتجه إلى ناحية الشمال (360 درجة) يحصل على الرقم 36. وبما أن المدرج باتجاهين، فإن الاتجاه الجنوبي المقابل للشمالي (180 درجة) يحصل على الرقم 18 حسب زاويته من القطب الشمالي. والعديد من مدرجات هبوط الطائرات لديها مدارج متوازية، لذلك فإن تسميتها تتطلب أن تكون أكثر تخصصًا. فنجد أن بعض الحروف تُكتب بجانب الأرقام مثل حرف R الذي يعني المدرج اليمين ، وحرف L الذي يعني المدرج اليسار، وبعض المطارات لديها ثلاث مدرجات للطائرات لذلك نجدها تستعمل الحرف C بمعنى المدرج المتوسط .

 

اقرأ المزيد:

حقق أحلامك: كيف تصبح طيار

مهبط الطائرات: مدرج المطار الأكثر ابهاراً على مستوى العالم


المزيد عن