ENGLISH

ما هي أهمية فحص الطيران الطبي؟

تدريب الطيران | يونيو 16, 2020

يحتاج معظم الطيارين إلى شهادات طبية للطيران. بعض الطيارين، مثل الطيارين الرياضيين وطيارين البالون، ليسوا مطالبين بالحصول على شهادة طبية للطيران. ومع ذلك، فإن البقية بحاجة إلى اجتياز فحص طبي للطيران للاستفادة من مزايا شهادات الاختبار الخاصة بهم. هذا هو سبب أهمية فحص الطيران الطبي قبل البدء فى دراسة الطيران؟

 

يمكن أن تكون الفحوصات الطبية للطيران مصدر قلق للكثيرين. هل ستمر؟ ما الذي يبحث عنه الفاحص بالضبط؟ هل تبدو جيد بما يكفي؟ هل يجب أن تكشف عن بعض المشاكل الصحية في النماذج؟ ماذا يحدث إذا لم تمر؟

 

هناك الكثير من الأسئلة حول الفحص الطبي للطيران. حتى الأشخاص الأكثر صحة يتوترون قبل إجراء الفحص. الخبر السار هو أن معظم المتقدمين يجتازون الاختبار - في بعض الأحيان يستغرق الأمر فقط بعض الوقت.

ما هي أهمية فحص الطيران الطبي قبل الدراسة؟

من أجل تشغيل الطائرة بشكل قانوني، يجب أن يكون لدى جميع الطيارين شهادة طبية حالية. يتم الحصول على هذه الشهادة من خلال الفحص الطبي. ومن الضروري إجراء فحص طبي للتأكد من أن صاحب رخصة الطيار (لا يزال) يتمتع بصحة جيدة وكافية لتشغيل الطائرة بشكل صحيح.

 

هناك 3 فئات ويتم تصنيفها على النحو التالي:

  • الفئة 1 الطبية مخصصة للطيارين التجاريين (CPL (A) و ATPL (A))
  • الفئة 2 الطبية مخصصة للطيارين الخاصين (PPL) أو البالونين (BPL) أو طياري الطائرات الشراعية (SPL)
  • الفئة 3 الطبية مخصصة لمراقبي الحركة الجوية

قم بالبحث

ما هي أهمية فحص الطيران الطبي قبل دراسة الطيران؟ إذا كنت بصحة جيدة، فلا تقلق. ومع ذلك، فإن معظم الطيارين لديهم بعض الأخطاء الصحية الطفيفة. إذا قمت بذلك، يجب عليك التحقق مما إذا كانت أي من هذه المشاكل ستستثنيك. قد يطلب منك الآخرون الحصول على شهادة طبية خاصة. إن الحصول على واحدة سيعطي طبيبك معلومات مهمة عن صحتك.

 

هل أنت قلق من حالة طبية معينة؟ تأكد من أنك تعد نفسك من خلال إجراء بعض البحوث قبل التحضير لموعدك. يحتوي دليل الفحص الطبي عبر الإنترنت FAA على معلومات يمكنك العثور عليها حول بعض المشاكل الصحية. هناك أيضًا الكثير من الموارد الأخرى المتاحة عبر الإنترنت مجانًا والتي يمكن أن ترشدك في الاتجاه الصحيح.

ماذا سيفعل الممتحن؟

سيخضع الطالب لفحص طبي من قبل طبيب معتمد من قبل هيئة الطيران المدني السعودي، والذي سيكون الوحيد المفوض بوضع المعايير اللازمة.

 

يجتاز أكثر من 90٪ من جميع المتقدمين الفحص الطبي لأنه لا يحدد سوى الحالة الصحية العامة للمتقدم وقدرتهم البدنية على أن يصبحوا طيارين.

 

سيتحقق الفاحص من هويتك بعد اكتمال التسجيل والاستمارات، وسيراجع المعلومات المتعلقة بتاريخك الصحي. قد يخطرك أيضًا إذا كانت هناك أي تفاصيل قد تؤخرك عن الحصول على شهادتك الطبية. ستحدد النوع المحدد للشهادة الطبية للطيران التي تقدمت بها شدة الاختبار. الفحوصات الطبية من الدرجة الثالثة هي الأقل تدخلاً، بينما الفحوصات الطبية من الدرجة الأولى تتطلب فحصًا أعمق.

أنواع الامتحانات الطبية للطيران

عادة، يجب على المتقدمين الذين تقل أعمارهم عن 40 سنة الخضوع لأبسط فحص طبي من الدرجة الثالثة. يستلزم هذا فحص بصرك، بما في ذلك الرؤية المحيطية وقصر النظر وبُعد النظر ورؤية الألوان. سيقوم الفاحص أيضًا بإجراء اختبار لتحديد ما إذا كنت قادرًا على الاستماع إلى مستوى أساسي.

 

قبل إجراء جسدي عام، سيتحقق الفاحص معك مما يلي:

  • مشاكل صحية
  • الأدوية
  • الجراحات التي خضتها في الماضي
  • زيارات الطبيب السابقة

 

كما سيتم إجراء تحليل للبول للفاحص. هذا يساعد على تحديد أي أمراض أو دم أو بروتينات في البول. توقع أن يتم فحص ضغط الدم لديك، وكذلك الأسئلة المتعلقة بصحتك النفسية العامة.

 

تختلف بعض المتطلبات الطبية (على سبيل المثال، معايير الرؤية والسمع) بالنسبة للشهادات الطبية من الدرجة الأولى والثانية، ولكن بشكل عام، فإن الاختبار لكل فئة مشابه جدًا. يجب إجراء الفحوصات الطبية من الدرجة الأولى بشكل أكثر تكرارًا وتتطلب من مقدم الطلب إجراء مخطط كهربائي للقلب (ECG) سنويًا إذا كان عمره يزيد عن 40 عامًا.

شهادة طبية من الدرجة الأولى

من يحتاج إليها؟

الشهادات الطبية من الدرجة الأولى هي شرط لطياري النقل الجوي. يجب على أي طيار يمارس امتيازات طيار النقل الجوي الحصول على شهادة طبية من الدرجة الأولى والحفاظ عليها من أجل التحليق على طائرات الخطوط الجوية المجدولة بموجب CFR 14 Part 121.

ما هي مدة صلاحيتها؟

بالنسبة لطياري الطيران أو أولئك الذين يحتاجون إلى الاحتفاظ بشهادة طبية من الدرجة الأولى، فإن الفترة الصالحة للشهادة الطبية هي 6 أشهر لأولئك الذين تكون أعمارهم 40 عامًا أو أكثر، أو 12 شهرًا للطيارين تحت سن 40.

 

يمكن للطيارين الحاصلين على شهادة طبية من الدرجة الأولى الاستفادة من المزايا الطبية من الدرجة الثانية (الطيارون التجاريون) لمدة 12 شهرًا، بغض النظر عن أعمارهم. يمكن للطيارين الحاصلين على شهادة طبية من الدرجة الأولى الاستفادة من مزايا طبية من الدرجة الثالثة لمدة 24 شهرًا إذا كان أي منهم يبلغ من العمر 40 عامًا أو أكثر، أو 60 شهرًا إذا كان عمره أقل من 40 عامًا.

شهادة طبية من الدرجة الثانية

من يحتاج إليها؟

يحتاج الطيارون الذين يمارسون امتيازات الطيار التجاري إلى شهادة طبية من الدرجة الثانية على الأقل. بالإضافة إلى ذلك، مطلوب من مهندسي الطيران والملاحين ومراقبي الحركة الجوية الحفاظ على شهادة طبية من الدرجة الثانية.

ما هي مدة صلاحيتها؟

الشهادات الطبية من الدرجة الثانية صالحة لحامل طياريها لمدة 12 شهرًا. يمكن للطيار الحاصل على شهادة طبية من الدرجة الثانية ممارسة مزايا طبية من الدرجة الثالثة لمدة 24 شهرًا إذا كان عمره 40 عامًا أو أكثر، أو 60 شهرًا إذا كان عمره أقل من 40 عامًا.

شهادة طبية من الدرجة الثالثة

من يحتاج إليها؟

يحتاج الطيارون الطلاب والطيارون الترفيهيون والطيارون الخاصون ومعلمو الطيران الذين يعملون كطيار (أو يعملون كعضو طاقم مطلوب) على الأقل إلى درجة طبية من الدرجة الثالثة.

ما هي مدة صلاحيتها؟

الشهادة الطبية من الدرجة الثالثة صالحة لمدة 24 شهرًا إذا كان عمرك 40 عامًا أو أكبر، أو لمدة 60 شهرًا إذا كان عمرك أقل من 40 عامًا.

أقرأ أيضاً:

أنواع رخص الطيران المختلفة: أي شهادة يجب أن تحصل عليها؟


المزيد عن