ENGLISH

أنواع رخص الطيران المختلفة: أي شهادة يجب أن تحصل عليها؟

عالم الطيران | أبريل 21, 2020

إذا كنت شغوفًا بالطيران وتأمل في أن تصبح طيارًا في يوم من الأيام، فيجب عليك على الأرجح أن تبدأ في التمييز بين أنواع رخص الطيران المختلفة لتحديد أي منها يعد مناسبًا لك.

ومع ذلك قبل أن تبدأ، تجدر الإشارة إلى أن ما نسميه عادة رخصة طيار هو من الناحية الفنية شهادة طيار. هناك أنواع مختلفة من رخص الطيران (الشهادات) ويحدد كل منها أنواع الطائرات التي يُسمح للطيار بقيادتها، ومسافة السفر، والوقت الذي يُسمح فيه بالسفر (نهار / ليل)، وأكثر من ذلك بكثير.

هذا المقال هو نظرة عامة موجزة على 7 أنواع مختلفة من رخص الطيران ومتطلبات الحصول على كل منها؛ وذلك لمساعدتك على تحديد الرخصة التي تريدها حقًا.

شهادة طالب طيار

إذا كنت مهتمًا ببدء رحلتك في أن تصبح طيارًا، فيجب أن تكون هذه الشهادة هي أول رخصة تحصل عليها. شهادة طالب الطيران ليست ضرورية لبدء أخذ دروس الطيران؛ إلا أنها تسمح لك بالطيران في ظروف معينة، أحدها هو وجود مدرب، كما يحظر نقل الركاب.

بالإضافة إلى ذلك فإنها خطوة ضرورية للحصول على رخصة طيار أعلى. شهادة طالب الطيران هي في الأساس تصريح للطالب لكي يكون طيارًا مستقبليًا. و من بين المؤهلات التي تحتاجها للحصول على رخصة طيار طالب أن يكون عمرك 16 عامًا على الأقل، وقادرًا على قراءة / تحدث / فهم اللغة الإنجليزية.

شهادة طيار رياضي

تعد رخصة الطيار الرياضي واحدة من أسهل الشهادات التي يمكن الحصول عليها من بين شهادات الطيارين المختلفة. إذا كنت على استعداد لبدء الطيران بالطائرة الصغيرة حتى تنتقل إلى شهادة أكثر تقدمًا، فإن رخصة الطيار الرياضي هي خيارك الأمثل.

تُستخدم هذه الرخصة لقيادة بعض الطائرات التي تندرج تحت فئة الطائرات الرياضية الخفيفة، وتشمل هذه الفئة طائرات صغيرة تتسع لمقعدين. الحصول على شهادة (رخصة) الطيار الرياضي يأتي مع متطلبات بسيطة وسهلة، وهي مجموع 20 ساعة فقط من الطيران، حيث يكون 5 من تلك الساعات عبارة عن قيادة منفردة و 15 ساعة أخرى من القيادة مع مدرب. بالإضافة إلى ساعات الطيران، يجب على الطيار اجتياز اختبار الطيران الرياضي النظري واختبار الطيران الرياضي العملي.

هذه الشهادة لها كثير من التقييدات رغم ذلك، فبهذه الرخصة لا يُسمح للطيار إلا بقيادة طائرة تحت وزن معين، والطيران على ارتفاع أقل من عشرة آلاف قدم، والطيران خلال فترة النهار فقط، والطيران في مجال جوي محدد فقط.

شهادة طيار ترفيهي

تعتبر شهادة الطيار الترفيهي خيارًا جيدًا للأشخاص الذين يرغبون في القيام بالطيران لرحلات قصيرة كهواية ولكنهم يريدون القيام بذلك في الطائرات الأكبر حجمًا بدلاً من الطائرات الرياضية الخفيفة.

وعلى الرغم من أن شهادة الطيار الترفيهي هي الأقل شعبية، إلا أنها لا تزال خيارًا لأي شخص يريد الحصول على تجربة أسرع للتدريب على الطيران. هذه الشهادة هي الخطوة التالية الأعلى من شهادة الطيار الرياضي ولكنها ليست شهادة كاملة لطيار خاص.

لا تزال شهادة الطيار الترفيهي لديها العديد من القيود أيضًا بما في ذلك أنه يجب للرحلات أن تقل عن 50 ميلًا بحريًا من مطار المغادرة، ويسمح بالطيران خلال فترة النهار فقط.

شهادة طيار خاص

شهادة الطيار الخاص هي بالتأكيد التي يجب عليك أن تضعها صوب عينيك إذا كانت الحدود المفروضة على رخصة الطيار الرياضي والطيار الترفيهي تبدو تقييدية للغاية بالنسبة لك. هذه الشهادة هي رخصة الطيار النمطية للأشخاص الذين يرغبون في مواصلة تقييماتهم من أجل السفر على طائرات أكبر وأسرع (أو حتى طائرات هليكوبتر)، والسفر لمسافات طويلة مع العائلة والأصدقاء، والسفر في كثير من الأحيان في الوقت الذي يختارونه.

يمكنك الحصول على رخصة طيار خاص بعد الحصول على رخصة طيار طالب، فهي تسمح لك بعمل أكثر بكثير من رخص الطيران المذكورة سابقًا. وهذا يشمل الطيران مع الركاب، والطيران إلى المطارات، والقدرة على قيادة معظم الطائرات.

تشمل متطلبات الحصول على شهادة طيار خاص المزيد من التدريب والفحص الطبي، حيث يشمل التدريب أكثر من 35 ساعة من القيادة منفردًا، وما لا يقل عن 20 ساعة من التدريب مع مدرب، والطيران في فترة الليل، والإقلاع والهبوط ، والسفر عبر البلاد، والمزيد.

شهادة طيار تجاري

جميع أنواع رخص الطيران  أو الشهادات المذكورة سابقًا هي جيدة إذا كنت تتطلع فقط إلى الاستمتاع برحلة ترفيهية صغيرة في نهاية كل أسبوع، ولكنها ليست كافية لبدء حياتك المهنية كطيار. علاوة على ذلك، إذا كنت ترغب في قيادة طائرات الخطوط الجوية، أو القيادة في العروض الجوية، أو قيادة الطائرات الخاصة المستأجرة، أو سحب الطائرات الشراعية أو اللافتات مقابل المال، أو القيام بجولات جوية ، أو أن تصبح مدرب طيران، فيجب أن تحصل على شهادة الطيار التجاري.

تتيح لك هذه الشهادة الحصول على أموال مقابل نقل الأشخاص والبضائع، الأمر الذي قد لا تتمكن من فعله بشهادة الطيار الخاص. من أجل الحصول على رخصة الطيار التجاري، يجب أن يكون عمرك 18 عامًا، وأن يكون لديك بالفعل رخصة طيار خاص، وأن تتدرب مع مدرب معتمد، وأن تحصل على تصاريح طبية واختبارات معرفية مناسبة، وأن تسجل 195 ساعة من الطيران على الأقل.

شهادة مدرب طيران

شهادة مدرب الطيران هي شهادة متعددة الاستخدامات تساعدك على كسب المال من خلال القيام بالتدريس أثناء إعدادك للتأهل للحصول على رخصة طيار النقل الجوي، مع كون جزء من الفصل يركز على نظرية الطيران.

تسمح لك هذه الشهادة باكتساب الخبرة، وتسجيل المزيد من ساعات الطيران، وكسب المال كمدرب طيران أثناء عملك نحو أن تصبح طيارًا تجاريًا لشركات وخطوط الطيران. بصفتك مدرب طيران يمكنك تدريب الطيارين، وإجراء مراجعات الطيران، وإصدار التوصيات المطلوبة لشهادات الطيارين، والتقييمات، واختبارات المعرفة، والتحقق من الرحلات مع المتدربين.

تشمل المؤهلات المطلوبة للحصول على رخصة مدرب الطيران أن يكون عمرك 18 عامًا على الأقل، وأن تجيد اللغة الإنجليزية بشكل تام، وأن تحمل رخصة طيار تجاري، وأن تجتاز أساسيات التدريس والاختبارات المعرفية للمعلم.

شهادة طيار نقل جوي

شهادة طيار النقل الجوي تتربع على قمة شهادات أو رخص الطيارين. فإذا كان حلمك الجامح هو أن تكون أحد الأشخاص الذين ينطلقون إلى السماء لنقل الأشخاص والبضائع عبر المحيطات والقارات، فهذه هي الرخصة التي سوف تريد أن تسعى نحو الحصول عليها.

شهادة طيار النقل الجوي ليست رخصة يمكن للمرء أن يكون مؤهلًا للحصول عليها بين عشية وضحاها؛ هذا لأنك تحتاج إلى ما لا يقل عن 1500 ساعة من الخبرة في قيادة الطائرات من بينهم 250 ساعة على الأقل من كونك طيار مسئول عن القيادة. بالإضافة إلى ذلك ، يجب أن يكون عمرك 23 عامًا على الأقل وأن يكون لديك رخصة طيار تجاري. وهناك العديد من المتطلبات الأخرى إلى جانب هذه المتطلبات الأساسية، مع العديد من الاختبارات والشهادات المطلوبة أيضًا.

وعلى الرغم من ذلك، فعندما تصل إلى هنا وتحمل هذه الرخصة، تصبح حقًا قائد الطائرة الذي طالما أردت أن تكونه.

اقرأ أيضًا:

رواتب الطيارين: أفضل وظائف العالم


المزيد عن