تعرف على أفراد طاقم الطائرة: كم عددهم وما هي وظيفتهم

عالم الطيران | أغسطس 22, 2018
تعرف على أفراد طاقم الطائرة: كم عددهم وما هي وظيفتهم

طاقم الطائرة مكون من أفراد توظفهم شركة الطيران مهمتهم الحفاظ على سلامة الطائرة والركاب أثناء الرحلة. هذا هو التعريف الذي تجده في القواميس لأفراد طاقم الطائرة، ولكن ماذا يعني هذا الكلام؟

كم عدد أفراد الطاقم؟ ما هي مؤهلاتهم؟ ماذا يفعلون طوال وقت الرحلة؟

نحن هنا لكي نحدثك عن ذلك، تعرف معنا على أفراد طاقم الطائرة.

كم عدد أفراد طاقم الطائرة؟

كم عدد أفراد طاقم الطائرة؟

يتكون الطاقم من مدير الخدمة على متن الطائرة أو مدير خدمات المقصورة، وهو المسئول عن الطاقم بصفته رئيس الفريق،بالإضافة إلى عدد من أفراد الضيافة الجوية. ويتوقف عدد المضيفين على عدد الركاب ومدة الرحلة.

تلزم قوانين الأمن والسلامة الدولية شركات الطيران بأن يكون عدد المضيفين على الطائرة على الأقل 1 لكل 50 مقعد ركاب. ولكن على الطائرات الصغيرة التي يقل عدد مقاعدها عن 19 مقعد لا حاجة لوجود مضيف أو مضيفة.

ما هي مهام الطاقم؟

1- الأمن والسلامة

1- الأمن والسلامة

مهمة أفراد الطاقم الأولى هي الحفاظ على أمن وسلامة جميع ركاب الطائرة، بما فيها زملائهم. وعادة ما يتبع أفراد الطاقم إجراءات أمن وسلامة طويلة ومعقدة للحفاظ على سلامة الطائرة وكل من هو على متنها.

يتم تدريب طاقم الطائرة على التعامل مع جميع حالات الطوارئ، بما فيها المسافرون الذين يحتاجون إلى إسعافات أولية والمسافرون الذين يسببون مشاكل، والحرائق على متن الطائرة واضطراب الطيران وعمليات الإجلاء في حالات الطوارئ إذا لزم الأمر. ومن أجل ذلك كله يدرس الطاقم كورس مكثف عن إجراءات السلامة يستغرق من 4 أسابيع وحتى 6 أشهر.

يحضر طاقم الطائرة اجتماع قبل كل رحلة مع الطيار ومدير المقصورة، وتتم في هذا الاجتماع مراجعة إجراءات الأمن والسلامة وأي إجراءات خاصة بالرحلة والركاب.

2- خدمة الركاب

2- خدمة الركاب

طاقم الطائرة مسئول عن تقديم الطعام والشراب للركاب بعد إقلاع الطائرة. كما يجب أن يقوم أفراد الطاقم بتفقد الكابينة بشكل دوري للتأكد من أن أجهزة إنذار الحريق تعمل بشكل جيد وإعادة ملء أي لوازم. كما يقوم الطاقم أيضاً بتفقد كابينة الطيار بشكل دوري للتأكد من أن كل شيء على ما يرام.

كما يجب أن يجيب أفراد الطاقم على أي راكب يحتاج إلى مساعدة خاصة أو طلب خاص ويحاولون تلبية هذا الطلب قدر استطاعتهم.

ومن مهام طاقم الضيافة أيضاً التأكد من سلامة الطائرة والركاب خلال أي اضطرابات جوية، والتأكد من جلوس الركاب في مقاعدهم بأمان خلالها.

وكذلك يجب أن يتأكد أفراد الطاقم من هبوط أي ركاب ذوي احتياجات خاصة أو أطفال بسلام عند وصول الطائرة، وتسليم أي أطفال يسافرون بمفردهم إلى ذويهم.

ما هي مؤهلات طاقم الطائرة؟

ما هي مؤهلات طاقم الطائرة؟

يتم تدريب أفراد الطاقم من قبل شركة الطيران، لذلك لا تتطلب الشركات عادة أي مؤهل جامعي محدد. ولكن يجب أن يتحلى أفراد الطاقم بمهارات تواصل عالية، ويجب أن يجيدون لغتين على الأقل بطلاقة تامة، اللغة الأم ولغة ثانية، وأي لغة ثالثة تضيف إلى المؤهلات بشكل جيد.

كما يجب أن يتحلى أفراد الطاقم بالقدرة على العمل الجماعي، أثناء حالات الطوارئ يجب أن يتصرف الفريق كشخص واحد. والقدرة على العمل الفردي، إذ أحياناً ما يتطلب الأمر أخذ قرارات سريعة حاسمة.

وبالإضافة إلى ذلك يجب أن يتحلى أفراد الطاقم بحسن المظهر والقدرة على التعامل مع الناس بشكل جيد، إذ يعد أفراد الطاقم سفراء لخطوط الطيران. وتشير دراسات منظمة الطيران العالمية أياتا أن رأي الناس في شركة الطيران يعتمد بشكل كبير على تعامل طاقم الطائرة.

لمعرفة المزيد عن وظائف الطيران انظر أيضاً:

كابتن طيار: لمحة من حياة طيار


المزيد عن

طلب اتصال

ابعث لنا طلب