صناعة الطائرات : كيف تصنع الطائرة؟

مرافق الطيران | يونيو 28, 2018
banner

الطائرة هي مركبة جوية تعمل بالطاقة، وترتفع في الهواء بقوة دفع المحرك.  جميعنا يعلم ذلك، ولكن كيف نصل إلى تلك المرحلة؟ كيف تتم صناعة الطائرات لكي تطير في الهواء؟

هل تتم صناعة الطائرات بالجملة مثل الماكينات الصغيرة؟ أم تتم صناعة كل طائرة على حدة مثل المنتجات اليدوية والانتيكات؟ أم أن الإجابة مزيج من الفكرتين؟

تستغرق صناعة شيء بهذا الحجم ويستطيع التحليق في السماء العديد من مراحل التصميم والصناعة المختلفة. دعنا نلقي نظرة معاً على هذه المراحل لنتعلم كيفية صناعة الطائرات.

صناعة الطائرات: مرحلة التصميم

1

يتم تحديد أهداف ومواصفات الطائرة أثناء مرحلة الإعداد والتصميم. في البداية يتم استخدام الرسومات والأرقام، يتم استخدام أجهزة الكمبيوتر الحديثة خلال هذه المرحلة لتصميم الطائرة.

ثم تأتي مرحلة المحاكاة، يتم استعمال الأجهزة الكمبيوتر ثانية  لتصميم برامج محاكاة لتجربة التصميم.وبعد ذلك يتم صناعة نماذج صغيرة للطائرة، أو لبعض أجزاء الطائرة لتجربتها في أنفاق هوائية واختبار الديناميكا الهوائية الخاصة بها.

يمكن أن تستغرق مرحلة التصميم والتخطيط حتى 4 سنوات.

صناعة الطائرات: مرحلة الصناعة

2

تتكون الطائرة من عدد من المركبات الرئيسية مثل جسم الطائرة، والأجنحة، ومجموعة الذيل، وعجلات الهبوط، بالإضافة إلى محرك أو أكثر.

كل مركب من هذه المركبات الرئيسية يتكون من آلاف القطع الصغيرة، تتم صناعة القطع الصغيرة على حدة ثم تركيبها معاً. عند لحام قطعتين أو أكثر من القطع الصغيرة التي يتم تركيبها في الطائرة يجب أن تخضع العملية لأدق معايير الأمن والسلامة. يحدد برنامج إعتماد الطائرات (ناد كاب) معايير الجودة، ومعايير التحكم في الجودة ومعايير التأكد من الجودة العالمية، وتتبع جميع مصانع الطائرات في العالم هذه المعايير.

يوجد عدد قليل جداً من الشركات التي تقوم بصناعة الطائرات على نطاق واسع في العالم، ولكن يدخل في صناعة الطائرة عدد كبير جداً من المصانع الاخرى بخلاف المصنع الرئيسي.

تقوم المصانع الاخرى عادة بصناعة الأجزاء المكونة للطائرة. أو حتى صناعة الأجزاء الصغيرة التي تكون المركبات الرئيسية التي تكون الطائرة. يمكن مثلاً أن يخصص مصنع بأكمله لصناعة نوافذ الطائرة وحسب. ولأن توزيع التخصص هنا لا يقتصر على المصانع الموجودة في نفس المدينة التي يوجد بها المصنع الرئيسي ولا حتى على نفس الدولة، فقد تأتي أجزاء الطائرة من جميع أنحاء العالم.

صناعة الطائرات: مرحلة التجميع

3

يتم إرسال أجزاء الطائرة بعد الانتهاء من فحصها للمصنع الرئيسي حيث يوجد خط الإنتاج. الآن جميع الأجزاء جاهزة لتركيب الطائرة. أحياناً ما يضم المصنع الواحد خطوط انتاج متخصصة لتجميع بعض أجزاء الطائرة، وخاصة الأجزاء الكبيرة مثل جسم الطائرة وأجنحة الطائرة.

بعد تركيب الطائرة يتم فحصها جيداً للتأكد من عدم وجود أي عيوب أو مشاكل بها. بعد أن توافق لجنة الفحص على الطائرة يتم اختبار الطائرة من خلال عدة رحلات تجريبية للتأكد من عمل جميع أنظمتها بدون مشاكل وضمان قدرتها على التحليق السلس.

ولكن هذه المرحلة ليست الأخيرة، فبعد نجاح الطائرة في جميع الإختبارات ومرورها بجميع الرحلات التجريبية يتم الإنتهاء من أي لمسات نهائية تحتاج إليها الطائرة، مثل تشغيل البرنامج الداخلي أو الإنتهاء من الأعمال التجميلية والطلاء.

بعد هذه المرحلة تصبح الطائرة أخيراً مستعدة للإرسال إلى المشتري.


المزيد عن

طلب اتصال

ابعث لنا طلب