6 من أفضل طائرات التدريب التي تستخدم في مدارس الطيران

تدريب الطيران | سبتمبر 19, 2019

تميل كل مدرسة طيران حول العالم إلى استخدام نوع معين من طائرات التدريب التي تتوافق مع رؤيتها و طريقتها في تدريبات الطيران. ولكن ما هي بالضبط طائرة التدريب وكيف تختلف عن الطائرات الأخرى؟ وأيضا ما هي أشهر أنواع طائرات التدريب في مدارس الطيران؟ هذا هو ما ستعرفه أثناء قراءة هذا المقال.

طائرة التدريب هي فئة من الطائرات المصممة خصيصًا لتسهيل تدريب الطيران على الطيارين والأطقم الجوية. وطائرات التدريب لها خصائص معينة ومميزات سلامة الإضافية مثل أجهزة التحكم في الطيران جنبا إلى جنب والترتيب المبسط  لمقصورة القيادة، حيث تسمح هذه الخصائص للمدربين بتطوير مهاراتهم في مجال القيادة والملاحة بشكل آمن.

يتم تدريب الطيارين المدنيين عادة على متن طائرة خفيفة ، مع مقعدين أو أكثر يتسعوا للطالب والمدرب. المقاعد قد تكون جنبًا إلى جنب للطيار والمدرب، أو قد تكون أمامية وخلفية حيث يكون الطيار في المقدمة والمدرب خلفه.

حتى هنا هي الطائرات الأكثر شعبية المدرب المستخدمة في مدارس الطيران المختلفة في جميع أنحاء العالم:

سيسنا 172

سيسنا 172

معروفة أيضًا باسم “سيسنا سكاي هوك”، سكاي هوك هي طائرة التدريب الأكثر إنتاجًا على الإطلاق حيث تم بناء أكثر من 44000 هيكلًا للطائرات من هذا النوع منذ عام 1955. كما أنها أكثر الطائرات أحادية المحرك شعبيةً على الإطلاق. مع خصائص الطيران المتميزة لهذه الطائرة، ومقصورة القيادة الزجاجية المتطورة المزودة بإلكترونيات الطيران G1000 ،وسرعة الهبوط المعتدلة، والرؤية الجيدة، تصبح سكاي هوك طائرة التدريب على الطيران المناسبة بشكل مثالي للطيارين الطلاب. كان سيسنا 172 مبنية على تصميم سيسنا سابق يسمى 170. ومع ذلك، فإن تصميم سيسنا 172 كان ديناميكيًا لدرجة أن قسم التسويق في سيسنا أطلق عليه “لاندوماتيك” -أي سهلة الهبوط- لأنها سهلة جدًا في الطيران والهبوط.

دايموند DA40

دايموند DA40

تُعد (دايموند DA40  ستار) طائرة نمساوية خفيفة ذات أربعة مقاعد ومحرك واحد، وقد تم تصنيعها من مواد مركبة في النمسا وكندا من قِبل الشركة النمساوية دايموند لصناعات الطائرات. إن خصائصها الآمنة وسهلة التعامل تجعلها في مقدمة طائرات التدريب المثالية، ويسمح تصميمها الحديث بتوفير سرعة رحلات تتجاوز الـ 140 عقدة. إن الرؤية الممتازة من مقصورة القيادة إلى جانب الوعي المروري الذي توفره تكنولوجيا Garmin G1000 يضمن السلامة بشكل كبير، لا سيما عند الطيران في مجال جوي مزدحم. كانت دايموند DA40 أول من استخدم فيها تكنولوجيا G1000 ، وقد أصبحت الآن معيارا في الطائرات الجديدة.

دايموند DA42

دايموند DA42

تعد دايموند  DA42 Twin أول تصميم ثنائي المحرك من دايموند، فضلاً عن كونها أول طائرة أوروبية جديدة ثنائية المحرك في فئتها يتم تطويرها منذ أكثر من 25 عامًا. هذه الطائرة التي تقودها المروحة هي ذات أربعة مقاعد ومحركين بحيث تتيح للطيارين امتلاك محرك احتياطي في حالة تعطل أحد المحركات في الرحلة مما يضمن مستوى أمان عالٍ. توفر DA42 أقصى درجات التحكم في القيادة والتعامل والحفاظ على استقرار الطائرة ، بالإضافة إلى سهولة التشغيل والنظام الهيكلي وسهولة تشغيل محركات الدفع، كل ذلك اقترانا بدرجة عالية من إمكانية تحمل الصدمات. إن DA42 هي أول طائرة ثابتة الجناحين تعمل بالديزل تقوم بعبور لشمال الأطلسي دون توقف. وهي مجهزة بمميزات السلامة النشطة وغير النشطة التي تساعد على تجنب الحوادث في المقام الأول وتقليل احتمال ودرجة الإصابة.

بايبر PA-28 شيروكي

بايبر PA-28 شيروكي

بايبر PA-28 شيروكي هي واحدة من أكثر الطائرات المنخفضة الأجنحة شهرة في العالم. بايبر PA-28 شيروكي هي طائرة خفيفة بمقعدين أو أربعة مقاعد صممتها شركة بايبر لصناعة الطائرات للتدريب على الطيران و للاستعمال سيارات أجرة جوية و للاستخدام الشخصي. تتكون مجموعة الطائرات PA-28 من جميع الطائرات غير المعرضة للضغط ذات المحرك الواحد والمكبس، و التي تعمل بأجنحة منخفضة ومعدات الهبوط ثلاثية العجلات. تحتوي عائلة بايبر PA-28 على باب واحد على الجانب الأيمن، والذي يتم الدخول إليه عن طريق الصعود على الجناح.

سيروس SR20

سيروس SR20

سيروس SR20هي طائرة ركاب أمريكية أحادية السطح مركّبة ذات أربعة أو خمسة مقاعد تصنعها شركة سيروس لتصنيع الطائرات. وتحظى SR20 بشعبية لدى العديد من مدارس الطيران ويمتلكها العديد من الأفراد والشركات الخاصة. يتم إنتاج SR20 منذ عام 1999 ، حيث كانت واحدة من أوائل الطائرات التي توفر إلكترونيات الطيران “ذات التكنولوجيا المتقدمة” ، وكان هذا جهدًا جديدًا بالكامل في تدريب مدربي الطيران وتوعيتهم للطلاب. كانت الطائرة SR20 هي أول طائرة للملاحة الجوية مزودة بمظلة لهبوط الطائرة بأمان إلى الأرض في حالة فقد السيطرة أو العطل الهيكلي أو التصادم في الجو.

سيروس SR22

سيروس SR22

سيروس SR22 هي واحدة من الطائرات الأكثر إنتاجًا والأكثر مبيعًا في القرن الحادي والعشرين. إنها طائرة ذات محرك واحد، بأربعة أو خمسة مقاعد و يتم تصنيعها منذ عام 2001 بواسطة سيروس لتصنيع الطائرات. سيروس SR22 تعد نسخة أكثر تطورا من طراز سيروس SR20، بجناح أكبر واستيعاب أكثر للوقود ومحرك أعلى قوة. ومع ذلك تم تجهيز كلاهما بنظام سيروس مظلات الطائرة (CAPS) ، والذي يمكن أن يخفض الطائرة بأكملها إلى الأرض برفق نسبيًا في حالات الطوارئ.

لمعرفة المزيد عن دراسة الطيران انظر أيضًا:

تكلفة دراسة الطيران حول العالم

 

المصادر:

www.diamondaircraft.com  

www.osmaviationacademy.com

www.flyingmag.com

www.airforce-technology.com

calaero.edu

www.thissideupaviation.com

www.piperflyer.org

www.bankofaircraft.com

nationalinterest.org

www.airforce-technology.com

cirrusaircraft.com


المزيد عن