ENGLISH

نصائح عليك اتباعها لتجنب الإرهاق والتعب أثناء رحلات الطيران الطويلة

| يوليو 22, 2020

لا شك بأن السفر يجعلك تشعر بحرية أكثر من أي شئ آخر، سواء كنت مسافرًا للعمل ، لقضاء عطلة مع عائلتك، أو للاسترخاء بمفردك. فهو يجعلك أكثر سعادة ويوفر لك العديد من التجارب والمغامرات التي لا يمكنك نسيانها ، بالإضافة إلى كسر روتينك اليومي. ومع ذلك فإن رحلات الطيران الطويلة تجعلك تشعر بالإرهاق والتعب الشديد خاصة إذا كانت رحلتك تحتاج إلى التنقل بين أكثر من طائرة.

 

هناك بعض النصائح التي عليك اتباعها لتجنب الشعور بالإجهاد والتعب أثناء الرحلات الطويلة:

 

1- ارتداء ملابس مريحة

عندما يتعلق الأمر بالسفر لمسافات طويلة ، وستقضي وقتًا طويلاً على متن الطائرة.فليس عليك بتحميل جسمك الكثير من الطبقات من الملابس أو أن تختار ملابس محكمة تلتصق بجسمك وتجعلك تشعر بالرطوبة أو الألم الجسدي بسبب ضغط الملابس على الطبقات الخارجية من الجلد.

 

اختر الملابس القطنية الفضفاضة والرياضية المريحة ، بالإضافة إلى الأحذية المريحة التي تمكنك من خلعها بسهولة على متن الطائرة لتمديد قدميك.

 

 

2- ارتداء جوارب ضاغطة

نظرًا لأن الرحلات الطويلة تقيد من حركة المسافر ، فقد يؤدي ذلك إلى حدوث تورم في الساقين. لذلك ، يُنصح باستخدام الجوارب الضاغطة في رحلات الطيران الطويلة ، حيث تساعد على تقليل تورم الساق عن طريق الحفاظ على حركة الدم.

 

3- النوم للتغلب على التعب 

إذا كنت واحدًا من هؤلاء الأشخاص الذين لا يستطيعون النوم على متن الطائرة ، فستكون هذه مشكلتك الأولى خلال رحلات الطيران الطويلة ، ولكي تستطيع أن تأخذ قسطًا من الراحة أثناء رحلتك الطويلة.  

 

أولاً ، تجنب شرب القهوة والمشروبات الغازية قبل السفر. وتأكد من تناول المشروبات المهدئة أثناء السفر لمساعدتك على الاسترخاء والنوم. ثانيًا، اشترِ قناع النوم ، وسادة الرقبة وسدادات الأذن. ثم استرخ على مقعدك واستعد للنوم العميق.

 

4- ابق جسمك رطبًا

يوصي خبراء الصحة عادة بشرب الكثير من الماء أكثر مما تفعله عادة ، حيث أن السفر جواً يسبب الجفاف بشكل لا يصدق. استمر في شرب الماء طوال الرحلة ؛ ولا تنتظر حتى تشعر بالعطش لتطلب من المضيفة بعض الماء.

 

5- استفد من وقتك 

إذا كنت ستقضي وقتًا طويلاً على متن الطائرة ، فعليك أن تستفيد من هذه التجربة بطرق مفيدة بدلاً من التركيز على الشعور بالملل والتعب بسبب الرحلة الطويلة ، أو متابعة حركة الطائرة وشعورك بالتوتر والقلق ، وجلب ما يكفي من الكتب والمجلات والألعاب والأفلام لتظل مشغولاً.

 

إذا كنت مسافرًا إلى بلد لا تتحدث بلغتها ، فيمكنك قضاء وقتك على متن الطائرة في محاولة لتعلم بعض المصطلحات مثل إلقاء التحية وطلب المساعدة عن طريق كتاب تمهيدي بهذه اللغة ، أو من خلال تطبيق هاتف ذكي يعمل دون الحاجة الى الاتصال بالانترنت. ويمكنك أيضًا التخطيط للقيام ببعض الأنشطة في وجهتك السياحية.

 

6- اقتناء شئ للقراءة

كتاب جيد سيساعدك على مرور بعض الوقت وعدم  الشعور بالملل.

 

7- ممارسة التمارين البسيطة

ولا نقصد هنا الجري في الطائرة، ولكن عليك بالقيام ببعض التمارين وأنت جالس في مقعدك. قد تشعر أنه ليس لديك مكان للتحرك ، لكنك ستندهش بأنه حتى الحركات الصغيرة والمتكررة مفيدة لأنها تعمل على تحسين الدورة الدموية، وتمديد العضلات والمفاصل.

 

 يمكنك أيضًا القيام بالمشي حول المقصورة، بالإضافة إلى تمارين التمدد حيث تساعد في تخفيف العضلات المتوترة  في رحلة طويلة. كرر هذه التمارين بانتظام  إن أمكن كل 30 دقيقة .

 

أشياء لا تفعلها على متن طائرة

هناك بعض الأشياء التي يجب تجنبها أثناء رحلتك ، وليست جميعها تتعلق بأحزمة الأمان فقط. هذه 5 سلوكيات يجب تجنبها خاصة في رحلات الطيران الطويلة:

 

.

1- عدم الاهتمام بتنبيهات الطوارئ

 

حتى وإن كنت سمعت هذه التنبيهات مئات المرات من قبل، وقد تبدو لك مملة، فلا تفوت سماع هذه الإرشادات في كل مرة تكن على متن الطائرة لأنها يمكن أن تنقذ حياتك. فقط خذ بضعة ثوان من وقتك لمعرفة مكان مخرج الطوارئ بالطائرة، ولا تتجاهل طلب غلق الأجهزة الالكترونية ، وأيضًا ضع حزام الأمان في مكانه المناسب.

 

2- استخدام زر استدعاء المضيف في الأوقات غير المناسبة

 

لا تسيء استخدام هذا الزر ، فقط استخدمه إذا شعرت بالتعب أو العطش. إذا لم تكن هناك حالة طوارئ ، فلا تستخدم زر الاتصال بالمضيف خاصة عندما تكون علامة حزام الأمان قيد التشغيل.

 

3- تناول الطعام بعد سقوطه على الطاولة

 

على الرغم من أن الطاقم ملتزم بتنظيف ومسح طاولات الطعام على متن الطائرة بعد كل رحلة ، إلا أنك ستجد أعلى مستويات البكتيريا على هذه الطاولات. لذا لا تأكل الطعام بعد سقوطه على طاولة الطعام.

 

4- التجول حافي القدمين

 

بالتأكيد ، من الجيد أن تشعر بالراحة أثناء الرحلة ، خاصة في رحلات الطيران الطويلة ، ولكن هذا لا يعني أن عليك التجول حافي القدمين لأن الأرض يمكن أن تكون متسخة. وأيضًا إذا كنت تريد أن تريح قدميك ، فلا تضعها في الجزء الخلفي من مقعد الراكب الذي يجلس  أمامك ، لأن ذلك يسبب في إزعاجهم تمامًا ، ويجب أيضًا أن تحذر من دفع مقعدك إلى الخلف أكثر من اللازم لأن هذا يقيد حرية الراكب الجالس خلفك.

 

5- تجربة دواء جديد

 

لا تجرب دواء للمرة الأولى وأنت على متن طائرة لأنك قد تجد أن لديك حساسية من أحد المكونات الموجودة  هذا الدواء الذي يسبب أزمة ، لذا فلا تجازف بصحتك وجرب الدواء في المنزل أولاً.

 

طرق لتجنب إرهاق الطيار أثناء رحلات الطيران الطويلة

مشكلة تعب وإرهاق الطيارين خلال الرحلات الجوية هي مشكلة شائعة ، وبالتالي يحتاج الطيارون إلى فرصة للحصول على غفوة حتى يتمكنوا من التركيز أثناء الرحلة. الراحة هي واحدة من أهم الأشياء التي يمكنك القيام بها كطيار لضمان رحلة آمنة. حيث يمكن للجداول المتغيرة ، وتغييرات المنطقة ، وعوامل أخرى أن تؤثر سلبًا على الجسم وتؤدي إلى التعب. وهذا هو السبب في أن الوقاية هي أفضل طريقة لمكافحة تعب الطيارين.

 

هذه هي بعض الطرق التي تمكنك من تجنب الإرهاق أثناء قيادتك في الرحلات الطويلة:

 

1.  الطعام المناسب

 

الغذاء طاقة. لذا ، عليك التأكد من أنك تتناول الطعام المناسب ، وفي الأوقات المناسبة  لمنع الإرهاق . وتجنب الأطعمة المصنعة والسكريات قدر الإمكان. ركز على تناول الأطعمة الصحية مثل الفواكه والخضروات والمكسرات .

 

2- اشرب الكثير من الماء

 

الجفاف هو أحد أكبر المشاكل التي يمكن أن تواجه الطيار. لذا، تأكد من أنك تشرب الكثير من الماء.

 

3- لا تشرب الكثير من الكافيين

 

 يجب أن تكون حريصًا على كمية الكافيين التي تتناولها ، وذلك لأنها تؤدي إلى الحرمان من النوم. كما أنك لا تعتمد على المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل مشروبات الصودا ومشروبات الطاقة ، لأن ارتفاع نسبة السكر في هذه المشروبات سيؤدي إلى حدوث مشاكل صحية. يمكنك تناول الشاي والقهوة والشيكولاتة الداكنة بكمية مناسبة.

 

4- خذ قيلولة

 

وفقًا لوكالة ناسا ، فإن 26 دقيقة هي كل ما يلزم لتحسين الأداء واليقظة بشكل ملحوظ. يحتاج الطيارون وطاقم الضيافة إلى أخذ قيلولة وذلك خلال رحلات الطيران الطويلة ، حيث يوجد أسرّة نوم مخصصة للطيارين تقع إما خلف قمرة القيادة أو فوق كابينة الركاب.

 

اقرأ المزيد عن:

افضل خطوط الطيران الاقتصادي في العالم

أطول رحلة طيران بدون توقف في العالم