ENGLISH

كيف تقوم بحزم أجهزتك الإلكترونية بأمان لرحلة الطائرة؟

| أكتوبر 10, 2019

في عام 2017 ، لم يعد يُسمح للمسافرين على متن رحلات متجهة إلى الولايات المتحدة والمملكة المتحدة من عدة بلدان في الشرق الأوسط بإدخال أجهزة أكبر من الهاتف الذكي إلى مقصورة الطيران. انقلب عالم السفر من ذلك الحين وحتى وقت مبكر من هذا العام عندما قامت حكومة الولايات المتحدة بحظر بطاريات الليثيوم أيون من الحقائب الخاصة بالأمتعة لأنها قد تسبب انفجارات. من ناحية أخرى، فإن غالبية الأشخاص الذين يسافرون بأجهزة إلكترونية مختلفة يشعرون بالارتباك والتشتت بشأن ما عليهم حمله في حقيبة يد محمولة وما الذي يجب تركه في حقائب الأمتعة التي يتم فحصها. وسواء كنت شخص كثير ودائم السفر أو كنت مسافرًا لأول مرة، فإن معرفة كل شيء عن تنظيم أجهزتك الإلكترونية  على متن الطائرة أمر لا بد منه لرحلة أكثر راحة. اتبع هذا المقال للحصول على دليل كامل حول السفر إلى الخارج باصطحاب الأجهزة الإلكترونية، بداية من حزم الأجهزة إلى الفحص الأمني واستخدام الأجهزة المحمولة على متن الطائرة والمزيد من نصائح السفر!

حزم الأجهزة الإلكترونية في حقيبة يد محمولة

إنه ليس بأمر جلل فيما يتعلق بالهواتف النقالة أو الأجهزة اللوحية. حيث تكمن المشكلة الكبيرة في جلب الأجهزة الإلكترونية كبيرة الحجم مثل أجهزة الكمبيوتر المحمولة أو أجهزة قراءة الكتب الإلكترونية أو الكاميرات أو مكبرات الصوت اللاسلكية (بلوتوث) أو البطاريات المحمولة أو غيرها من الأجهزة الأيونية على متن الطائرة. تقترح إدارة الطيران الفيدرالية الأمريكية أن الأجهزة الإلكترونية الكبيرة "يجب أن تبقى في حقائب اليد المحمولة. ولكن إذا تجاهل شخص ما الحظر وحزم هذه الأجهزة الإلكترونية في الحقائب الخاصة بالأمتعة، فيجب إيقاف تشغيل هذه الأجهزة الإلكترونية تمامًا وحمايتها من التنشيط العرضي وتغليفها جيداً بحيث تكون محمية من أي تلف ". يحظر وضع معادن الليثيوم وبطاريات الليثيوم أيون في الحقائب الخاصة بالأمتعة التي يتم فحصها؛ لذا فيجب وضعها في حقيبة اليد المحمولة.

الأمن وإدارة نقطة التفتيش بالمطار

عند نقطة تفتيش المطار سيتعين عليك إخراج مواد مثل السوائل و الأجهزة الإلكترونية الأكبر من الهاتف الخلوي من أمتعتك ووضعها في صناديق منفصلة قبل المرور عبر بوابات الأمان. لذلك ، ينبغي تنظيم حقيبتك بدقة إذا كنت ترغب في تجنب هذا الأمر برمته. احرص دائمًا على ترتيب ملابسك في الأسفل و وضع أجهزتك الإلكترونية في الأعلى مع التأكد من أنها لن تتعرض لأي ضرر إذا اصطدمت الحقائب بأي شيء عن طريق الخطأ.

ملاحظة: في هذه المرحلة ، سيكون عليك إزالة حذائك ومتعلقاتك من الجيوب والمجوهرات والسترات الكبيرة. مع العلم أنه يُعفى الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 75 عامًا من إزالة الأحذية والسترات الكبيرة. لذا فإليك نصيحة، قبل الذهاب إلى نقطة التفتيش ارتد أحذية تتطلب الحد الأدنى من الجهد لخلعها و إعادة ارتدائها. أيضا، قم بارتداء أحذية وملابس بدون معادن وقم بإزالة اكسسوارات ثقوب الجسم.

الفحص الأمني

إذا كنت تصطحب جهاز كمبيوتر محمول خلال الفحص الأمني بالمطارات في العديد من البلدان ، فستحتاج إلى إخراجه من حقيبته ووضعه بمفرده في حاوية بلاستيكية للتعرض لفحص الأشعة السينية. لتجنب المتاعب في هذه المرحلة ، ضع في الحسبان شراء حقيبة كمبيوتر محمول ملائمة لهذا النوع من فحص الأشعة السينية، حيث تسمح هذه الحقيبة للأجهزة السينية بفحص الكمبيوتر المحمول بسهولة، لكن لا يمكنك وضع أي شيء آخر في هذه الحقيبة. عندما تقترب من حاجز الفحص، مرر الكمبيوتر المحمول على طول ماسحة الأشعة السينية ثم أعد حزمه بعد مسحه ضوئيًا، وقم بذلك قبل ارتداء حذائك وجمع ممتلكاتك لأنه قد يتعرض للسرقة. وحتى تمر عبر نقطة التفتيش الأمنية، من الأفضل أن تبق عينيك على متعلقاتك جيداً و كن على دراية بتحركات الأشخاص من حولك.

الأجهزة الإلكترونية الطبية

بالطبع يُسمح للمرضى بإحضار أجهزة إلكترونية طبية على متن الرحلات الجوية مثل أجهزة تنظيم ضربات القلب ومُنشطات الأعصاب ومضخات الأنسولين. لكن يجب عليك حمل دليل على أن هذا الجهاز الإلكتروني الطبي ضروري و ذلك في شكل بطاقة إشعار. ونظرًا لأن معظم شركات الطيران لا يمكنها توفير مصدر كهربائي لتوصيله ، فسوف يتحتم عليك امتلاك نسخة محمولة تعمل بالبطارية. وإذا كانت شركة الطيران الخاصة بك توفر مصدراً كهربائياً، فستحتاج إلى محول تيار مستمر، تحقق من موقع شركات الطيران عبر الانترنت لمعرفة اللوائح الخاصة بالأجهزة الطبية التي تتبعها شركة الطيران واستغرق وقتك في نقطة تفتيش الأمن. قم بتثبيت تطبيق "MiFlight" على هاتفك لإخبارك بمتوسط ​​وقت الانتظار في أي مطار في جميع أنحاء العالم، بالطبع عليك تخصيص نسبة وقت أكثر من متوسط وقت ​​المسافرين الآخرين.

السجائر الإلكترونية و الشيشة الإلكترونية (الفيب)

يمكنك حمل جهاز الشيشة الإلكترونية (الفيب) أو السجائر الإلكترونية على متن الطائرة ولكن فقط في حقيبتك المحمولة، حيث لا يُسمح لك بحزمها في حقيبة الأمتعة الكبيرة بسبب البطاريات كما ذكرنا من قبل. هذا ينطبق على جميع أقلام الشيشة الإلكترونية والسجائر الإلكترونية والأجهزة المماثلة. بالطبع لا يوجد تدخين على متن الطائرة! حيث أنه غير مسموح باستخدام تلك الاجهزة أو حتى شحنها. قد تحتاج أيضًا إلى فصل البطارية للحد من أي فرصة للتشغيل عن طريق الخطأ. تحقق دائمًا من موقع شركة الطيران لفهم قواعدها الخاصة باستخدام جهاز الشيشة الإلكترونية على متن الرحلات الجوية.و ضع في اعتبارك أيضاً أن شركة الطيران قد يكون لديها قواعد أكثر صرامة من إدارة أمن المطار.

ملاحظة: بالنسبة لسائل الشيشة الإلكترونية ، يجب عليك اتباع قواعد الأمان العادية فيما يتعلق بالسوائل. للتوضيح، يمكنك إحضار سائل الشيشة الإلكترونية في حقيبتك المحمولة طالما أن الحاوية 100 مل أو أصغر وتناسب حقيبة السوائل المضغوطة ذات السوستة العلوية والمربعة الشكل. أما الكميات الأكبر فيجب أن تٌحزم في حقائب الأمتعة الكبيرة.

نصائح لحزم واستخدام الأجهزة الإلكترونية

أخيرًا ، إليك بعض النصائح الإضافية التي يجب أن تأخذها في الاعتبار حول أجهزتك الإلكترونية في رحلة الطائرة:

  • استخدم منظم إلكترونيات للكابلات والأسلاك وموصلات USB والشاحن ومزود الطاقة اللاسلكي والهواتف وأجهزة شحن أندرويد و آبل وما إلى ذلك. سيحمي هذا الجهاز ويحافظ على سلامة كل شيء في مكان واحد بالإضافة لسهولة حمله.
  • لا تقم مطلقًا بالاتصال بأي شبكة واي فاي عامة مجانية لم يوصى بها رسميًا من قبل المطار. حيث يمكن للقراصنة الحصول بسهولة على المعلومات الخاصة بك أثناء انتقالها من الكمبيوتر المحمول أو الهاتف إلى جهاز الراوتر عند تسجيل الدخول. علاوة على ذلك، يمكنهم أن يجعلوك خارج نطاق الوصول إلى حساباتك خلال الساعات القليلة التالية بينما يكون لديهم مفاتيح جميع بياناتك السرية. لذا إذا كنت فقط مضطراً لاستخدامه، فلا تحجز أو تتسوق عبر الإنترنت إذا كنت تستخدم شبكة واي فاي مجانية.
  • ضع جهازك على وضع الطيران حيث قد تتداخل الأجهزة الإلكترونية مع الاتصالات والإشارات على الطائرة أثناء الإقلاع والهبوط مما قد يتسبب في حدوث تعطل أو حادث. هناك أيضًا ميزة إضافية، فسوف توفر طاقة الهاتف وستستمر البطارية لفترة أطول إذا قمت بتشغيل وضع الطيران.

وأخيراً وليس آخراً، إذا كنت مسافراً إلى بلد تنتشر فيه جرائم السرقة،  فمن الأفضل أن تترك أجهزتك الإلكترونية باهظة الثمن في المنزل إذا أمكن ذلك، وابحث عن بعض الأجهزة الرخيصة التي يمكنك اخذها، و يمكنك أيضاً استخدام مقاهي الإنترنت هناك.

طلب اتصال

ابعث لنا طلب