ما هو مصير الطائرات القديمة بعد أن تتوقف عن العمل؟

مرافق الطيران | يوليو 23, 2018
ما هو مصير الطائرات القديمة بعد أن تتوقف عن العمل؟

الطائرات باهظة الثمن، تنفق شركات الطيران الملايين لشراء أحدث الطائرات. وتنفق المزيد من الملايين لتقوم بتشغيل تلك الطائرات. ولكن ما الذي يحدث عندما تتوقف الطائرات القديمة عن العمل، والعمر الافتراضي للطائرات أقصر مما تتوقع.

يمكن أن تطير الطائرة 25 سنة في المجمل، قد تستطيع بعض الطائرات الطيران لمدة 30 سنة ولكن هذا هو الحد الأقصى. فما الذي يحدث للطائرات القديمة بعد هذا الوقت؟ هل يمكن الاستفادة من تلك الطائرات؟

دعنا نلقي نظرة على الصناعة التي تبدأ بعد أن تتوقف الطائرات القديمة عن العمل.

كيف تقدم الطائرات؟

كيف تقدم الطائرات؟

يقاس عمر الطائرة بعدد دورات الضغط التي تعرضت لها الطائرة. يتعرض جسم الطائرة وأجنحتها للضغط في كل مرة تقلع بها من الأرض لتحلق في الجو.

ولهذا وعلى عكس المتوقع تقدم الطائرات التي تستخدم في الرحلات القصيرة بشكل أسرع من تلك التي تستخدم في الرحلات الطويلة.

وتوجد عدة اختبارات صممها صناع الطائرات لتحديد ما إذا كانت بعض أجزاء الطائرة قد تقادمت بفعل دورات الضغط. إّا ما كانت بعض الأجزاء قد استهلكت يجب تغييرها، أما إذا كانت الطائرة بأكملها قد استهلكت فيجب أن تتوقف عن العمل.

متى تتوقف الطائرات فعلياً عن العمل؟

متى تتوقف الطائرات فعلياً عن العمل؟

بالطبع لا ينتظر أحد أن تصبح الطائرة مستهلكة تماماً قبل أن تتوقف عن العمل. معظم الطائرات تتوقف عن العمل قبل ذلك بكثير. برغم أن العمر الافتراضي لمعظم الطائرات 25 عاماً إلا أن أغلب الطائرات تتقاعد بعد 18 عماً.

يتوقف قرار تفكيك الطائرة وبيع أجزائها على أمر واحد، هل أصبحت قيمة أجزائها أكبر من قيمتها كطائرة؟

عندما تصل الطائرة إلى نصف عمرها الافتراضي تعيد شركة الطيران تقييمها. كم يتكلف تشغيل الطائرة؟ هل توجد طائرات أحدث وأكثر توفيراً للوقود يمكنها الطيران بتكلفة أقل؟ كم تبلغ قيمة الطائرة الآن؟ هل قيمة أجزائها أكبر من قيمتها ككل؟

إذا كانت تكلفة الطيران عالية ولكن الطائرة مازالت جيدة  وثمنها مازال أعلى من ثمن أجزائها عادةً ما تباع الطائرة إلى شركة طيران أخرى أصغر.

إذا كانت قيمة أجزاء الطائرة قد أصبحت أعلى من قيمتها ككل تتوقف الطائرة عن العمل ويتم استبدالها وتفكيكها وبيع أجزائها.

ما الذي يحدث للطائرة عندما تتوقف عن العمل؟

ما الذي يحدث للطائرة عندما تتوقف عن العمل؟

عندما تتوقف الطائرة عن العمل عادة ما تطير رحلتها الأخيرة إلى مطار التخزين. مطارات التخزين هي مواقف انتظار ضخمة مفتوحة تتوفر في عدة أماكن حول العالم.

يقع أغلب هذه المطارات في جنوب غرب الولايات المتحدة الأمريكية، وذلك لعدة أسباب. أولاً توفر مساحات شاسعة من الأراضي الخالية، وثانياً لأن الجو الجاف في تلك الأنحاء يبطئ عملية الصدأ.

عندما تصل الطائرة إلى مطار التخزين يتم غسلها جيداً لغسل أي أملاح قد تتسبب في تآكل سطح الطائرة الخارجي. ثم يتم تفريغ خزان الوقود وغسله جيداً.

ثم تغطى إطارات الطائرة بطبقة عازلة تمنع الشمس من تجفيف المطاط، وتدهن الطائرة بلون أبيض يعكس أشعة الشمس الحارقة.

الطائرة الآن جاهزة للتخزين.

ما الذي يحدث بعد تخزينها؟

ما الذي يحدث بعد تخزينها؟

تضم الطائرة في المتوسط 350,000 قطعة مختلفة، ما بين المحركات والأجهزة الإلكترونية وجسم الطائرة. وبرغم أن الطائرة نفسها خارج الخدمة إلا أن الكثير من هذه القطع مازال في حالة ممتازة ويمكن استخدامه كقطعة غيار للطائرات الاخرى. من الأفضل عادة أن يتم استبدال أي جزء لا يعمل بكفاءة تامة في الطائرة بجزء آخر بدلاً من تصليحه.

تستغرق عملية تفكيك أجزاء الطائرات القديمة وبيعها بعض الوقت. وعندما لا يظل أي شيء ذو قيمة في الطائرة يتم بيع البقايا وإسالة معدنها مع الخردة.

لمعرفة المزيد عن الطائرات انظر أيضاً:

صناعة الطائرات : كيف تصنع الطائرة؟

تاريخ الطيران: من هو مخترع الطائرة ؟


المزيد عن