اكبر شركات للطيران في افريقيا

| ديسمبر 20, 2020

تعريف مصطلح اكبر شركات للطيران في افريقيا ليس بأمر هيين, فشركات الطيران لها معايير كثيرة تقاس للمقارنة بين افضل الخطوط الجوية. فبعض الخطوط الجوية تحدد معاييرها حسب حجم الاسطول و الايرادات , و اخرون يقيسون معايير بقيمة الاصول و القيمة السوقية. فهو امر يحتاج الي خبراء كثيرون.

 

الخطوط الجوية الاثيوبية

تعتبر الخطوط الاثيوبية تعتبر من اكبر شركات الطيران في افريقيا من حيث عدد المسافرين المنقولين, الوجهات التي تقدمها, حجم الاسطول و اجمالي الايرادات. ليس هذا التقدم من وليد الصدفة, ولاكن يسبقه جهد و تعب ظهر في هذا التقدم المذهل, حيث وضعت الخطوط الاثيوبية خطة في عام 2010 و اتبعوها بدقة و حرص ليصلوا للمستوي الباهر الذي نراه اليوم. 

 

بأتباع الخطط و التعليمات استطاعت الخطوط الجوية الاثيوبية التربع علي عرش الطيران و اصبحت من اكبر شركات الطيران في افريقيا. استطاعت اثيوبيا التفوق علي خطوط طيران ذات سيادة و عراقة مثل مصر للطيران و خطوط جنوب افريقيا. 

 

التقدم الرقمي للطيران الاثيوبي

أستطاعت الخطوط الاثيوبية توسيع شبكة خطوطها لتصل الي 125 وجهة ركاب, منهم 20 وجهة محلية و 44 وجهة للشحن. في عام 2017 نقلت الخطوط الاثيوبية حوالي 11 مليون مسافر, هذا ارتفاع بمقدار 17.6 % مقارنة بعام 2016 مما يوضح التقدم الهائل المذهل للخطوط الجوية الاثيوبية. 

 

قام تحالف استار الينز بتنفيذ خطة استراتيجية مدتها 15 عام تسمي فيجن 2025, تهدف هذه الخطة الي وضع الخطوط الإثيوبية كشركة طيران رائدة في إفريقيا من خلال سبع وحدات أعمال استراتيجية. 

 

في عام 2018 احتلت الشركة المركز الاول افريقيا و المركز ال 65 عالميا من حيث اجمالي عدد الرحلات اليومية حيث وصلت الي 348 رحلة طيران يومية.  

 

الخطوط الجوية لجنوب افريقيا 

هي شركة طيران وطنية لجنوب افريقيا تقع في جوهانسبرغ عاصمة جنوب أفريقيا, وتتخذ من “مطار كيب تاون الدولي” بمدينة كيب تاون و”مطار أور تامبو الدولي” قرب العاصمة جوهانسبرغ مركزين لعملياتها. من اكبر الشركات للطيران في افريقا حيث  تعتبر شركة جنوب افريقيا للطيران عضو في تحالف استار العالمي, و تحتل المركز ال 67 عالميا من حيث اجمالي عدد الرحلات اليومية لتكون شركة خطوط طيران اثيوبيا و جنوب افريقيا الدولتان الوحيدتان اللتان تنافسا في اكبر 100 شركة طيران في العالم.

 

مصر للطيران

هي شركة مصرية حكومية تابعة للشركة القابضة لمصر للطيران و التي تقدم خدمات النقل التجاري. و تعتبر ثاني اكبر شركة طيران في فريقيا.  تقع مصر للطيران في عاصمة مصر محافظة القاهرة, و تتخذ مطار القاهرة الدولي مركزا لعملياتها. تقدم مصر للطيران خدمات لأكثر من 80 وجهة في جميع انحاء اوروبا  و افريقيا و اسيا و الشرق الاوسط و استراليا و الولايات المتحدة. صنفت مصر للطيران كأول شركة في الشرق الاوسط تشغل الخطوط الجوية و السابعة علي العالم.

 

تعد مصر للطيران احد اعضاء الاتحاد العربي للنقل الجوي, كما التحقت كعضو في اتحاد استار الينز عام 2008. حصلت مصر للطيران علي جائزة أفضل شركة طيران جوي في افريقيا في عام 2009 في إطار فعاليات المؤتمر الدولي للاستثمار السياحي الذي أقيم بدولة موزمبيق، وقد كانت إجمالي إيرادات الشركة في العام المالي 2000 حوالي مليار دولار مع أرباح وصلت إلي 35 مليون دولار، وحققت فائضاً في العام المالي 2007-2008 حوالي 596 مليون جنيه.

 

الخطوط الجوية الجزائرية

تقع الشركة الجزائرية للطيران في اودان و هي شركة طيران حكومية, تنطلق رحلاتها الي حوالي 39 وجهة في اكثر من 28 دولة حول العالم بجانب الوجهات المحلية. وتمتلك الخطوط الجوية الجزائرية أسطولا من الطائرات يبلغ عدده نحو 43 طائرة من فئات “آير باص” و “بوينج”. 

 

تمتلك الشركة عضوية في كل من اتحاد النقل الجوي الدولي و الاتحاد العربي للنقل الجوي وكذلك في اتحاد شركات الطيران الأفريقية، لم تتوقف شركة الطيران الجزائرية عند ذلك, بل وقعت اتفاقية تحالف مع شركة لوفتهانزا الألمانية وهي بصدد تطبيق برنامج تطويري شامل وتوسعات في مطارها الرئيسي لتزيد من حصصها من المسارات على المستوى الدولي والمحلي والارتقاء بمعدلات النمو من أجل الحصول على عضوية تحالف سكاي تايم و تحالف ستاز .

 

الخطوط الملكية المغربية

الخطوط الملكية المغربية هي شركة طيران وطنية مغربية تعرف بلارام, تتخذ مطار محمد الخامس الدولي مركزا لعملياتها و انطلاقتها, احدي اكبر شركات الطيران في افريقا, و لها العديد من الانجازات التي سنذكرها في المقال. توسعت خطوط الطيران في المغرب لتصل الي افريقيا و اسيا و امريكا الجنوبية و امريكا الشمالية, ووصل عدد المسافرين بها في عام 2018 الي 7.3 مليون مسافر. 

 

في عام 2018 حصلت تغيرات كثيرة في الخطوط الملكية المغربية مثل تحويل طائرة للركاب من طراز بوينغ 767 إلى طائرة شحن وفتح خطوط جديدة للشحن، وخروج طائرة أخرى من طراز بوينغ 767 من الأسطول، وخروج آخر طائرة من طراز بوينغ747 من الأسطول ودخول أول طائرتين من طراز بوينغ 9-787 وبوينغ 737 ماكس 8 للأسطول.

 

في عام 2019 ارادت شركة المغرب  توسيع خطوطها فتم افتتاح خطوط جديدة من الدار البيضاء الي بوعرفة, عمان، فيينا، أثينا، ميامي، بوسطن، وتوقف خط الدار البيضاء – نيروبي. و في نفس العام افتتحت الشركة المغربية مركزا جديدا لعملياتها بمطار العيون الحسن الاول و بدأ باطلاق رحلاتها الداخلية لتربط بين العيون ومراكش وكلميم وتعزيز الرحلات الرابطة بين العيون والداخلة وأكادير ولاس بالماس.

 

في عام 2020 تم افتتاح الدار البيضاء – بيكين و خط الرباط – العيون و تم انضمام الشركة الملكية المغربية لتحالف وان وورلد.

أيضا اقرأ:

من الأغلى إلى الأرخص ثمناً: أسعار الطائرات الخاصة