ENGLISH

شخصية الطيار: الوصف الوظيفي لمواصفات الطيار

| ديسمبر 28, 2020

الطيار هو من يقود الطائرات و المروحيات, تنقسم مهنة الطيار الي نوعين النوع الاول الطيار المدني أو ما يعرف بالطيار التجاري، و النوع التاني هو الطيار العسكري لكل من النوعين شخصية طيار مختلفة عن الأخرى و مهام مختلفة ايضا، تعتبر مهنة الطيار مهنة مرموقة لكنها شاقة جدا، وهي مجزية من الناحية المادية لشدة خطورتها، فكلما زادت خطورة المهنة زاد عائدها.

 

شخصية الطيار: الطيار المدني و أهم مهامه:

يعرف الطيران المدني بالطيران التجاري و هذا نسبة لمهامه فهو مسئول عن نقل الركاب من بلد الي اخري، نقل بضائع، و عمليات الشحن. هذا اختصارا لمهام الطيار المدني، ايضا يعمل الطيار مع القطاع الخاص فقط.

 

شخصية الطيار: الطيار العسكري و أهم مهامه:

الطيار العسكري او الحربي عادة ما يعمل لحساب الوطن و الجيش، يعمل الطيار العسكري علي خطوط الدفاع المدني أو الشرطة. يعمل على القنوات البرية او البحرية او الجوية.

الصفات المشتركة في شخصية الطيار

يشترك الطيار المدني و العسكري في صفات اساسية يتم اجتياز العديد من الاختبارات للتأكد من وجود هذه الصفات فهيا نتعرف على تلك الصفات.

الشجاعة

من الصفات الاساسية التي يختبر فيها الطيار هي الشجاعة، فمن الصعب جدا أن يكون الشخص مسئول عن القيادة في الفضاء الغير ملموس، الطيران في السماء يحتاج شجاعة فائقة. 

المسئولية

سواء كان الطيار العسكري او الطيار المدني يجب على كل منهم أن يكون لديه القدرة على التحلي بتحمل المسئولية فمثلا الطيار المدني مسئول عن ارواح البشر و البضائع الثمينة، و الطيار العسكري يكون مسئول عن أمن وسلامة الوطن.

المغامرة 

روح المغامرة والتحدي وتوظيف ذلك بطريقة صحيحة، كاختيار الهبوط الاضطراري بعد نفاد الوقود دون انتظار مزيد من الوقت في حال إعلام برج المراقبة بذلك وعدم تلقي أي استجابة، والأولى هنا محاولة إنقاذ أرواح المسافرين بأي طريقة بدلاً من انتظار سقوط الطائرة وتحطمها.

التواصل 

تعتبر مهارات الاتصال من المهارات التي لا يمكن إهمالها ، فهي مهمة جدًا لجميع مجالات العمل ، وخاصة مجال الطيران. تحدث العديد من حوادث الطائرات بسبب ضعف التواصل بين المؤثرين على الرحلة ، وأقر البحث أن 80٪ من الحوادث تحدث بسبب نقص مهارات الاتصال. لذلك فهي إحدى المهارات الأساسية التي يجب أن يتمتع بها الطيارون.

العمل بروح الفريق الواحد

يجب أن يعمل القبطان وبقية طاقم الطائرة كفريق واحد وليس كأفراد. في مجال الطيران ، أثبتت الدراسات أن العديد من الحوادث نتجت عن انهيار العمل الجماعي وأن الطاقم لم يتواصل بشكل جيد مع بعضهم البعض.

لكي تعمل كطيار يجب عليك التعامل مع بقية الطيارين بأمانة والتعامل مع فريق متماسك يستحق الثقة ، وكذلك مع مراقبي الحركة الجوية ومرسلي الرحلات ، يجب عليك جميعًا التعامل كفرد واحد من أجل التنسيق الإجراءات والملاحظات بأسلوب صادق وواضح.

الاستقرار العاطفي

قد يستغرق الأمر سنوات من الممارسة لتطبيق قاعدة واحدة بسيطة: لا داعي للذعر!

عندما يفزع الناس فإن عقولهم تتسابق ، وهذا يزعج حكمهم. وبالتالي ، تصبح القرارات العقلانية أكثر صعوبة. القرارات السيئة أو التردد لها تأثير ضار على أداء الطيار.

يتم تدريب الطيارين على البقاء هادئين تحت الضغط الشديد والتعامل مع حالات الطوارئ من أجل ضمان قدرة الطلاب العسكريين على اتخاذ القرارات والتحكم في العواطف في أصعب المواقف من الإجهاد العملي.

 

لماذا تختار مهنة الطيار؟

هناك أسباب محفزة على اختيار الشباب مهنة الطيار بعض من هذه الأسباب الآتي:

  • المكانة الاجتماعية المرموقة التي يحصل عليها كابتن الطيار.
  • الراتب العالي فكما ذكرنا ان كلما زادت خطورة المهنة زاد العائد المادي لها، حيث يصل مرتب المبتدئ إلى 30,000 دولار.
  • هذه الوظيفة تتميز بأنها غير تقليدية، فهي وظيفة مثالية لكل محبي السفر، هذه الوظيفة تعطيك الفرصة للسفر حول العالم.
  • اكتشاف الثقافات المختلفة، السفر يخلقك لديك روح الاكتشاف لصفات و طباع و معالم البلد مما يجعلك تكسب ثقافة جديدة.
  • مهنة مُثيرة ومُختلفة تطور قدرات الشخص في التعامل مع المواقف الصعبة، كما تختبر مهاراته عبر سنوات عمله في التعامل مع حالات الطوارئ.

 

مؤهلات الطيار الناجح

الشهادة العلمية

الالتحاق بالمركز التدريبي للطيران و دراسة الديناميكا الهوائية و دراسة الاتصالات اللاسلكية، تكون دراسة الطيران في مراكز على الأرض، في السنة التحضيرية، و تكون أغلب المواد نظرية مع جزء بسيط من العملي. في نهاية السنة الدراسية الأولى تحدد الجامعة او المركز التدريبي درجة النجاح واجتياز الامتحان، يحصل الطالب على الشهادة إذا تساوى مع درجة النجاح او تفوق عليها ثم يذهب للمرحلة التالية.

التدريب

يتطلب من الطيار اتمام مدة تدريب معينة تختلف من بلد إلى أخرى، يتم تحديدها من الجامعة او الاكاديمية، كما يجب اجتياز كل الاختبارات المطلوبة بتفوق لكي تصبح مؤهل للحصول على لقب طيار و الحصول على رخصة مزاولة المهنة. بعد اجتياز كل هذه الاختبارات يجب على الطالب الالتحاق بالامتحان الاخير للحصول على رخصة الطيار، يتألف هذا الامتحان من جزء عملي و جزء نظري يجب علي الطالب تحقيق درجة معينة في كل منهما.

الخبرة

بعد الحصول على رخصة الطيار يصبح الطيار مؤهل لسوق العمل و يستطيع البحث عن وظيفة، ننصح بالبحث في خطوط الطيران الاقتصادية و التجارية اولا للحصول علي عدد ساعات خبرة تؤهله للتقدم الوظيفي في كبري شركات الطيران، حيث تطلب شركات الطيران عدد معين من ساعات الخبرة. 

أقرأ ايضا:

اجتياز المقابلات الشخصية للطيارين: كيف تستعد لوظيفة أحلامك؟