ENGLISH

اجتياز المقابلات الشخصية للطيارين: كيف تستعد لوظيفة أحلامك؟

| سبتمبر 06, 2020

إذا ذهبت إلى إحدى المقابلات الشخصية للطيارين ، فأنت قد أتممت نصف العمل. ولكنك تحتاج الآن إلى التأكيد لأصحاب العمل أنك الشخص المناسب للوظيفة. عادة ما تتكون المقابلات الشخصية لشركات الطيران من جزأين، تقييم الكفاءة، والتقييم الفني. الجزء التقني من المقابلة واضح، حيث يمكن أن تُطلب منك مجموعة من المواضيع عبر مجموعة ATPL النظرية التي تتراوح من أداء الطيران إلى الأرصاد الجوية.

 

في حين أن الجزء الثاني هو الجزء الذي يعاني منه معظم الطيارين في كثير من الأحيان، لأن تكون المقابلة قائمة على الكفاءة. يرجع هذا الجزء من المعاناه إلى عدم فهم سبب إجراء هذا الجزء من المقابلة. يتم الآن استخدام العديد من المقابلات التجريبية كتمرين "مربع الإشارة". هذا يعني بشكل أساسي أن المقيم لديه عدد من المربعات لتحديد ما إذا كنت قد أثبتت امتلاكك للكفاءات المطلوبة - إذا قمت بالتحقق من جميع المربعات تحصل على الوظيفة وإذا فشلت في إظهار أن لديك الصفات المطلوبة ، فلن يقوم المقيم أن تكون قادرًا على تقديمك لهذه الوظيفة. مهمتك هي التأكد من وضع علامة على كل مربع.

 

إذن ما الذي يبحث عنه المُقيمين؟ تطورت صناعة الطيران بشكل كبير على مدى العقود القليلة الماضية، وكذلك دور الطيارين. باعتراف الجميع، يمكن للطيارين اتباع نهج ILS، بدلاً من التركيز بشدة على المهارات الناعمة لطاقم الطيران. فبشكل يومي، يطلب من الطيارين إدارة العديد من المواقف التي قد تتأثر بمجموعة واسعة من العوامل التي تتراوح من المشكلات الفنية، ومراقبة الحركة الجوية، وحواجز اللغة، والطقس، والركاب، وأفراد الطاقم الآخرين. كل هذا بالطبع أثناء تشغيل وإدارة طائرة معقدة للغاية بملايين الجنيهات مع إمكانية وصول مئات الأشخاص على متنها. عند إدارة مثل هذه المواقف، يُتوقع منك القيام بذلك بطريقة سريعة تجاريًا، أي أنك تضع مصلحة العملاء والشركة أولاً.

9 أشياء تحتاج إليها لاجتياز المقابلات الشخصية للطيارين

1) دفتر التسجيل الخاص بك

يعد دفتر السجلات الخاص بك أحد أهم لقطات حياتك المهنية التي يمتلكها فريق المقابلة. تأكد من تنظيمها وتحديثها. ضع في اعتبارك أيضًا تحديد جولات الاختيار والأحداث المهمة الأخرى باستخدام علامات التبويب. وذلك حتى تسمح بسهولة مراجعة سجلك للمُقابل ومعرفة أنك جاهز ومستعد للعمل.

 

2) أضف أوقات رحلتك

تأكد من إضافة أوقات الرحلات إلى دفتر السجلات الخاص بك، وإذا لم يكن كذلك، فتأكد من وجود سبب جيد وسهل الفهم لعدم تطابق العمود في دفتر السجلات الخاص بك. حيث سيؤدي ذلك إلى تسهيل فهم المحاور الخاصة بك، كما أنه سيساعد المُقابل على التحقق من الساعات في سجلك، وليس مبطن.

 

3) أصحاب العمل السابقين

تقوم معظم الشركات بإجراء فحص أمني لك، وقد يشمل ذلك أصحاب العمل السابقين. تأكد من أن لديك سجل واضح لوظائفك السابقة، وكذلك معلومات الاتصال لكل منها.

 

4) اختبار ATP 

معظم الشركات لديها اختبار ATP. الخبر السار هنا هو أنك تعرف بالضبط ما تدرس من أجله - فقط احصل على نسخة من دليل دراسة مكتوب من ATP و Dig.

 

5) هل هناك فشل في إحدى التدريبات؟

عادة لا تكون نهاية العالم إذا كان لديك واحدة. فقط تأكد من أنه كان من الواضح ما هو الخيار وما حدث. وكن على استعداد للحديث عما تعلمته من خطأك.

 

6) ضع مرجع جيد

يحتاج معظم أصحاب العمل إلى مرجع شخصي. تأكد من أن لديك واحدة جيدة، وأنك طلبت الإذن لتضمينها كمرجع قبل كتابة الاسم والرقم. لا أحد يحب المكالمات الهاتفية المفاجئة!

 

7) معرفة الطيار العامة

ستشمل أي من المقابلات الشخصية للطيارين تقريبًا أسئلة حول كونك طيارًا ونوع الطائرة التي تسافرها. فقط تأكد من أن لديك فهمًا قويًا للطقس واللوائح والطائرة التي تحلق بها حاليًا.

 

8) أخبرني عن ...

سوف يسألك القائم بإجراء المقابلة عما ستفعله خلال بعض المواقف مثل:

  • إذا كان لديك نزاع مع طيار آخر خلال الرحلة.
  • عندما ارتكبت خطأ في الطائرة.
  • عندما كسرت القواعد.

 

فقط تأكد من أنك مستعد لبعض القصص التي يمكنك التحدث عنها. حيث يبحث المحاور عن حكم جيد، بالإضافة إلى قدرتك على التعامل مع المواقف العصيبة. وتذكر دائمًا إنهاء قصتك بما تعلمته.

 

9) مخططات جيبسين

لا يمكنك استخدامه الآن، ولكن ستستخدمه في شركة الطيران الخاصة بك. تأكد من أنك تعرف التفاصيل الدقيقة لمخططات ورموز Jeppesen. فهو مشابه لمخططات NOS، ولكن هناك بعض الاختلافات التي يمكن أن تسبب قطع الاتصال في المقابلة. كل ما عليك هو التدرب على أي أسئلة على الرسم البياني يمكن أن يطرحها عليك المحاور.

أهم 15 سمة تحتاج إلى إظهارها

إنهم يبحثون عنك لإثبات أن لديك كل المهارات غير الفنية (المهارات الشخصية) المطلوبة للنجاح في الوظيفة، بغض النظر عن المدة التي كنت فيها طيارًا.

فيما يلي بعض المهارات اللازمة لاجتياز المقابلات الشخصية للطيارين:

  1. حل المشاكل
  2. الوعي الظرفي
  3. العمل بروح الفريق الواحد
  4. القيادة
  5. تحديد الأولويات
  6. مهارات التفويض
  7. الاتصالات
  8. التخطيط
  9. المرونة
  10. المصداقية
  11. العطف
  12. توجيه الأعمال
  13. تفكير العميل
  14. تقييم المخاطر
  15. متحمس / عاطفي

 

الطريقة الأمثل للمحاور التي سيحاول عادة أن يجعلك تثبت بها أن لديك الكفاءات المذكورة أعلاه هي من خلال الأسئلة القائمة على الأمثلة مثل "أعط مثالا عن وقت قمت فيه بعرض مبادرة". يجب عليك التأكد من أنك مستعد لاجتياز المقابلات الشخصية للطيارين من خلال الاستعداد للكثير من أمثلة على مثل هذه الأسئلة المذكورة مسبقًا.

 

بالطبع، كلما زادت تجربة الطيران لديك، زادت الأمثلة القائمة على الطيران التي يمكنك تقديمها، ومع ذلك، إذا لم يكن الأمر كذلك، فتذكر أن أهم شيء هو إثبات الكفاءة.

أقرأ أيضاً:

كابتن طيار: لمحة من حياة طيار

تكلفة دراسة الطيران حول العالم

رواتب الطيارين: أفضل وظائف العالم