هل تريد أن تصبح كابتن طيار: كيف تصبح طيار ناجح

تدريب الطيران | مايو 12, 2019
هل تريد أن تصبح كابتن طيار: كيف تصبح طيار ناجح

أن تصبح طيار هو أمر يختلف تمامًا عن أن تصبح كابتن طيار، يدرس بعض الناس لأعوام طويلة ويحصلون على رخصة الطيران ثم يقضون تاريخهم الوظيفي بأكمله دون أن يصبحوا كباتن، بينما يترقى البعض الآخر بسرعة ويصبح كابتن طيار ناجح في خلال ست أو سبع سنوات فقط.

من أين يأتي هذا الفرق الكبير؟

يتوقف النجاح في مجال الطيران على عدة عوامل، واحد منها فقط هو الشغف بالوظيفة، ولذلك حتى إذا كنت شغوف بالفكرة وتحلم بأن تصبح كابتن طيار فعليك اتخاذ الخطوات الصحيحة من أجل تحقيق هذا الهدف.

تريد معرفة كيف تصبح كابتن طيار ناجح؟ إليك الإجابة:

أولًا، كيف تصبح طيار؟

أولًا، كيف تصبح طيار؟

لكي تصبح طيار عليك أن تبدأ بدراسة الطيران،  ابدأ بالبحث عن أماكن تعليم الطيران ثم مقارنة جميع الأماكن المتاحة واختيار الأفضل من بينهم.

تذكر أنه عليك الحصول على شهادة طبية لكي تستطيع الحصول على رخصة طيران، ولذلك تشترط العديد من الأماكن أن يخضع الطالب للفحص الطبي في مكان معتمد قبل أن يبدأ في دراسة الطيران. إذا كنت لا تعلم ما هي الأماكن المعتمدة للفحص الطبي لا تقلق، يمكنك الاستفسار في المكان الذي اخترت دراسة الطيران به وسوف يدلك على أفضل وأقرب الأماكن للفحص.

بالإضافة إلى اللياقة الطبية، يجب أن يكون الطالب بعمر 17 سنة على الأقل، وعلى دراية كافية باللغة الإنجليزية، وذلك لأن معظم المواد الدراسية بهذه اللغة.

بعد أن تتمكن من الالتحاق بمركز تدريب الطيران، سوف تبدأ في مرحلة الدراسة الأرضية أو المرحلة التحضيرية، يدرس الطالب في هذه المرحلة الديناميكا الهوائية، وبعض المواد الخاصة بالطيران مثل بروتوكولات الاتصال اللاسلكي و الملاحة باستخدام قواعد الطيران البصرية. تختلف مدة الدراسة الأرضية من مكان لآخر، ولكن إتمام المقررات الدراسية غالبًا ما يستغرق سنة، وخاصة في الدول التي لا تتحدث الإنجليزية حيث يتوجب على الطلبة دراسة اللغة إلى جانب مقررات الطيران.

بعد إتمام السنة التحضيرية، عليك أن تنجح في امتحان المعرفة الكتابي وتحصل على نتيجة أكثر من 70% لكي تتمكن من الانتقال إلى المرحلة التالية.

تستغرق مرحلة التدريب العملي من سنة إلى سنتين، وعلى الطالب في هذه المرحلة إتمام 150 ساعة تدريب. وبعد إتمام التدريب العملي يتقدم الطالب لامتحان الحصول على رخصة الطيران التجاري، وينقسم هذا الإمتحان إلى جزء شفهي وجزء عملي.

هل نجحت في الامتحان وحصلت على رخصة الطيران التجاري؟ مبروك، أنت الآن طيار.

ثانيًا، كيف تحصل على وظيفة طيار؟

ثانيًا، كيف تحصل على وظيفة طيار؟

بالإضافة إلى رخصة الطيران تتطلب وظيفة الطيار إجتياز المزيد من الاختبارات والحصول على بعض الشهادات التقنية مثل الشهادات الخاصة بقيادة أنواع الطائرات. تتطلب هذه الشهادات المزيد من تدريب الطيران والتدريب الخاص بأنواع المعدات المختلفة وأنواع الطائرات المختلفة. وتتكون الإمتحانات من إمتحان مكتوب وامتحان عملي به جزء شفهي وجزء عملي خاص بقيادة الطائرة.

يحصل العديد من الطيارين على عدد الساعات المطلوب من أجل التقدم لهذه الإمتحانات المتخصصة عبر العمل كمساعد طيار.

عندما تحصل على رخصة الطيران يمكنك التقدم لوظيفة في شركات الطيران. تطلب مع شركات الطيران الكبرى والوطنية عدد ساعات خبرة معين، ولذلك يبدأ عدد كبير من الطيارين العمل في خطوط الطيران الاقتصادية في البداية حتى يحصلون على خبرة كافية.

مقابلة الوظيفة الخاصة بشركات الطيران الكبرى تشبه إمتحان رخصة الطيران، عادة ما تضم تلك المقابلات امتحان مكتوب، وامتحان شفوي وتجربة طيران عملية، وخاصة للطيارين الجدد. كما يجري عدد كبير من خطوط الطيران اختبارات نفسية للطيارين للتأكد من قدرتهم على إتخاذ القرارات الصحيحة تحت الضغط.

هل نجحت في الامتحان والمقابلة الشخصية؟ مبروك، أنت الآن طيار بشكل رسمي.

ثالثًا، كيف ترقى إلى وظيفة كابتن طيار؟

ثالثًا، كيف ترقى إلى وظيفة كابتن طيار؟

الآن وقد بدأت رحلتك في عالم الطيار أنت على الأغلب حصلت على وظيفة مساعد طيار في إحدى خطوط الطيران، كيف إذًا تترقى إلى وظيفة كابتن طيار؟

يستغرق هذا الأمر ما بين 6 إلى 15 سنة، وتتوقف المدة على شركة الطيران وقدرات الطيار ومؤهلاته.

لا يصبح الطيار مؤهل لوظيفة كابتن قبل أن يتم 1500 ساعة طيران ويحصل على شهادة ATPL ، تلك هي المؤهلات الأساسية التي لا يستطيع الطيار التقدم للترقية بدونها، ولكن هناك مؤهلات اخرى هامة تدخل في الاعتبار.

ولكن قبل أن نتحدث عن المؤهلات الاخرى يجب أن نقول أن معظم شركات الطيران الوطنية الكبرى تطلب خبرة 3000 ساعة طيران على الأقل ليستطيع الطيار التقدم لوظيفة كابتن بها.

ولكن من الجدير بالذكر أن الخبرة لا تضمن الترقية، عدد ساعات الطيران المطلوبة هو البداية فقط. إذا كان الطيار حاصل على الشهادة المطلوبة، ولديه عدد الساعات المطلوب تبدأ شركة الطيران في دراسة مؤهلاته الاخرى مثل أدائه الوظيفي وتاريخه التدريبي، ثم تبدأ في تقييم قدرته على القيادة، ويشمل هذا التقييم مقابلة شخصية واختبار على جهاز المحاكاة. اختبار جهاز المحاكاة هو اختبار عملي يوضع به الطيار في سيناريو رحلة تقع بها بعض المشاكل، والإختبار مصمم لقياس قدرة الطيار على اتخاذ القرار وإدارة الرحلة.

بعد النجاح في التقييم، يبدأ الطيار فى كورس قيادي، وتعد هذه هي الخطة الأصعب، والخطوة التي يتعثر بها الكثيرون.

هل نجحت في إنهاء الكورس القيادي؟ مبروك، أنت الآن كابتن طيار!

رابعًا، كيف تصبح كابتن طيار ناجح؟

رابعًا، كيف تصبح كابتن طيار ناجح؟

الآن وقد حققت حلمك وأصبحت كابتن طيار، كيف تصبح أفضل كابتن ممكن؟ كيف تصبح طيار ناجح وتحقق كل ما تطمح إليه في مستقبلك؟

يتحلى الطيارون الناجحون بعدد من الصفات التي تؤهلهم للنجاح في المجالات القيادية.

الكابتن يقدر العمل الجماعي

حقًا الكابتن هو قائد الطائرة، وهو من يتحمل المسئولية، ولكن لكي تصبح قائد ناجح يجب أن تتعلم تقدير أهمية العمل الجماعي.  يجب أن تعلم أنك تحتاج إلى قيام جميع أفراد الطاقم بعملهم بشكل جيد لكي تستطيع القيام بعملك على أكمل وجه.

الكابتن يتحمل المسئولية

الكابتن لا يلقي باللوم على الآخرين، أنه يعلم أنه المسئول، وأنه هو القائد. لكي تصبح كابتن يجب أن تعلم أنه مع القوة العظيمة تأتي مسئولية عظيمة، أنت الآن مسئول عن الطائرة بأكملها وكل من هو على متنها. إذا حدث أي خطأ خلال الرحلة، يجب أن تكون مستعد للعمل على إيجاد حل للمشكلة بدلًا من إلقاء اللوم على الآخرين.

الكابتن يعلم كيف يوازن الأمور

القائد الذي لا يستمع لآراء الآخرين يعد ديكتاتور، والقائد الذي يحتاج إلى موافقة الجميع يعد ضعيف الشخصية، القائد الناجح هو الذي يستطيع موازنة الأمور بحكمة. لكي تصبح كابتن طيار ناجح يجب أن تعلم كيف تتولى زمام الأمور، وكذلك كيف تستمع لأفراد الطاقم عند الحاجة، وهذا هو علم إدارة الطاقم.

الكابتن مستعد لتعلم مهارات جديدة

يتساءل العديد من الناس عما إذا كانت القيادة موهبة يولد الإنسان بها أم مهارة يكتسبها، والإجابة الصحيحة مزيج من الاثنين. يولد بعض الناس مع استعداد فطري لتقدم الصفوف، ومع العمل والتعلم واكتساب المهارات يحققون أقصى ما يمكن من نجاح. لكي يصبح المرء كابتن طيار ناجح يجب أن يتحلى بصفات القيادة، ولكن يجب أيضًا أن يكون على إستعداد للعمل والتعلم وتنمية مهارته.


المزيد عن