مهبط الطائرات: مدرج المطار الأكثر ابهاراً على مستوى العالم

مرافق الطيران | أغسطس 22, 2018
مهبط الطائرات: مدرج المطار الأكثر ابهاراً على مستوى العالم

تعرف منظمة الطيران المدني الدولية مدرج المطار بأنه رقعة أرض مستطيلة مجهزة خصيصاً لهبوط وإقلاع الطائرات. بعض ممرات هبوط الطائرات مصنوع بأيادي بشرية، غالباً من الأسفلت أو الخرسانة أو مزيج من الاثنين، وبعضها مصنوع من مواد طبيعية مثل الحصى والرمال أو الثلج.

غالباً ما يبدو مدرج المطار مثل طريق سريع، مجرد شارع كبير ذو مظهر عملي. ولكن بعضها يشكل مدخل حقيقي للبلد، وسواء كان ذلك عن عمد أو بالصدفة البحتة فإن بعضها مبهر للغاية.

دعنا نلقي نظرة لنتعرف على مدرج المطار الأكثر ابهاراً على مستوى العالم.

مطار مقاطعة مارسيليا، فرنسا

مطار مقاطعة مارسيليا، فرنسا

يتوغل مدرج المطار في مطار مقاطعة مارسيليا في جنوب فرنسا داخل مياه بحرية ايتانج دو بير، مما يوفر منظر خلاب حين هبوط الطائرة وآخر أكثر روعة حين اقلاعها.

يمكنك رؤية منظر رائع لمياه البحيرة الزرقاء اللازوردية التي تمتد على مساحة 155 كيلومتر مربع من الطائرة خلال الإقلاع والهبوط. ويعد هذا المطار هو الخامس في فرنسا من حيث حركة الركاب والثالث من حيث حركة التجارة، لا يوفر المطار منظر رائع الجمال وحسب، بل كذلك خدمة ممتازة.

مطار كريستوفر كولومبوس، إيطاليا

مطار كريستوفر كولومبوس، إيطاليا

سمي هذا المطار على اسم كريستوفر كولومبوس  المستكشف الإيطالي الشهير الذي ولد في جنوة، ويضم المطار واحد من أكثر مدارج المطارات ابهاراً على مستوى العالم.

بني مطار جنوه الدولي على شبه جزيرة صناعية وبني مهبط الطائرات على أرض بحرية وسط البحر الأبيض المتوسط. ويوفر المدرج منظر ساحر عند إقلاع وهبوط الطائرة، ولكن الهبوط هو الأكثر جمالاً إذ يضفي هبوط الطائرة وسط الجبال المحيطة لمسة ساحرة.

مطار بارا، إسكتلندا

مطار بارا، إسكتلندا

المطار الوحيد في العالم الذي تهبط به الطائرات على الشاطئ، يقع مطار بارا على الجانب الشمالي من جزيرة بارا في اسكتلندا، وقد تم بناء المطار عام 1936.

تميز الأعمدة الخشبية بداية ونهاية المدرجات الثلاثة التي تكون شكل مثلث على الشاطئ. وتحدد أوقات المد والجزر مواعيد الرحلات، إذ غالباً ما تغمر مياه البحر المدرجات في أوقات المد.

مطار أجاتي، الهند

مطار أجاتي، الهند

يقع مطار أجاتي على الطرف الجنوبي من جزيرة أجاتي في الهند، ويوفر هبوط وإقلاع الطائرات من مدرج هذا المطار تجربة لن ينساها أي مسافر.

يضم المطار مدرج واحد من الأسفلت يبلغ طوله 1204 متر وعرضه 30 متر، وتم انشاء هذا المدرج وسط مياه البحر.

مطار كريستيانو رونالدو، البرتغال

مطار كريستيانو رونالدو، البرتغال

مطار ماديرا أو مطار كريستيانو رونالدو هو مطار دولي في أرخبيل ماديرا في البرتغال. ويعد المطار أخطر مطارات أوروبا، فقط الطيارين المحترفين يستطيعون الإقلاع والهبوط في المدرج الضيق بين التلال الصخرية والمحيط.

عام 2003 تم مد مدرج المطار 655 قدم على شاطئ المحيط، والجزء الجديد على شكل جسر معلق على 180 عمود، كل منها بإرتفاع 230 قدم. يطل المدرج على الشاطئ ويشكل منظر خلاب من جميع الاتجاهات.

سمي المطار مطار ماديرا كريستيانو رونالدو عام 2017، تيمناً بلاعب الكرة العالمي المولود في ماديرا.

مطار جوانكو يروسكوين، سابا

مطار جوانكو يروسكوين، سابا

يعد هذا المطار أصغر مطار تجاري في العالم، ويقع في جزيرة سابا في جزر الكاريبي الهولندية. ومدرج المطار معلق على شريط رفيع من الأرض. يبلغ طول المدرج القصير 1299 قدم فقط، و يحده من الجانبين منحدر حاد بارتفاع 60 قدم فوق المحيط. قد يشكل الهبوط في هذا المطار تحدي للطيارين الجدد، ولكنه بلا شك يوفر منظر ساحر للركاب.

لقراءة المزيد عن مطارات العالم انظر أيضاً:

أكبر مطار في العالم: مطارات الشرق الأوسط ذات الأرقام القياسية


المزيد عن